صحفيون مغاربة يتضامنون مع نظرائهم الفلسطنيين

تضامن صحفيون مغاربة مع نظرائهم الفلسطنيين في وقفات احتجاجية وبيانات لهيئات معنية بالدفاع بمجال الصحافة والإعلام، وعبروا على مساندتهم للقضية الفلسطينية واستنكارا لجرائم الاحتلال “الإسرائيلي” التي اقترفها في حق أهل غزة والضفة وكافة الأراضي المحتلة.

وقالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين أمس الأبعاء، إن 47 شهيدا من الصحفيين والعاملين في قطاع الإعلام سقطوا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، وأن 24 أسيرا صحفيا في الضفة، وعشرات الزملاء في غزة فقدوا عائلاتهم ومنازلهم، وأكثر من 1200 صحفي باتوا نازحين، ومفقودين.

واعتبرت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف أن الزملاء في فلسطين يعيشون اليوم أقسى أيامهم، ويتعرضون للاستهداف بأبشع الطرق، قائلة “وهو ما يجسد استهداف الجيش الإسرائيلي لشهود الحقيقة، ويعبر عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال ضد السكان المدنيين بغزة”.

ودعت الفيدرالية بلاغ بمناسبة اليوم الوطني للإعلام إلى استحضار المأساة التي يحياها الشعب الفلسطيني، وخصوصا استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في استهداف الصحفيين في غزة، وفي باقي مناطق فلسطين، وقد قتل عشرات الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام، علاوة على الجرحى والمفقودين.

وطالبت الفيدرالية الجسم المهني المغربي إلى الإنتصار للقيم الإنسانية الكونية، والى القواعد المهنية والأخلاقية، والى القيم الوطنية التضامنية لشعبنا ووطننا، وفي نفس الوقت تفادي الانسياق وراء أي انزلاق يقفز على التضامن المبدئي لشعبنا، ويحرف النقاش بيننا الى تبادل التهجمات والتهم والسباب والتحريض.

وأدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية استهداف الصحافيين وعائلاتهم بغزة، مؤكدة إدانتها الشديدة لاستهداف المدنيين ومنهم الصحفيين المشمولين بالحماية الممنوحة بموجب اتفاقيات جنيف وبروتوكوليها الإضافيين.

وطالبت النقابة الوطنية للصحافة المغربية في بيان لها المجتمع الدولي بالتحرك العملي لإيقاف هذه الحرب الغاشمة، واستعمال كل وسائل الضغط لمنع استهداف المدنيين وحماية الصحفيين أثناء مزاولتهم لواجبهم المهني في الميدان.

وفي 7 نونبر 2023، شارك عشرات الصحافيّين المغاربة في وقفة تضامنيّة مع زملائهم الفلسطينيّين الذين تستهدفهم إسرائيل في حربها في قطاع غزّة منذ أكثر من شهر، مطالبين بحماية زملائهم في فلسطين، أثناء أداء واجبهم المهنيّ في الميدان.

وأطلق صحافيون وإعلاميون مغاربة عريضة تنديدية بالاغتيالات التي طالت الصحافيين الفلسطينيين، مؤكدين موقفهم الرافض للتّطبيع وضد العدوان على الفلسطينيين، قائلين في العريضة “نقفُ كصحافيين وإعلاميين في المغرب بوجه جرائم الاحتلال وضد الاغتيالات المتتالية للصحافيين المرابطين بغزة”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى