شركة تدبير مفوض بالبيضاء ترفع الضريبة على الماء والكهرباء

أعلنت شركة تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالدار البيضاء “ليدك”، أن السلطات العمومية قررت إجراء تعديلات على نسب الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على تعريفات الماء والتطهير السائل والكهرباء.

وأوضحت “ليدك” في بلاغ لها أن هذه التدابير الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ على المستوى الوطني ابتداء من فاتح يناير 2024، تأتي في إطار تنزيل  قانون المالية للسنة الحالية.

وتتمثل هذه التعديلات حسب بلاغ صادر عن شركة “ليدك”، الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة التي كانت نسبتها المطبقة سابقة سبعة بالمائة، وذلك في عمليات البيع المتعلقة بالماء المخصص للاستعمال المنزلي وكذا خدمات التطهير السائل وعمليات إيجار عداد الماء المستعمل للغرض ذاته.

كما تنص التعديلات على الرفع من نسبة الضريبة على القيمة المضافة المتعلقة بالطاقة الكهربائية البالغة 14 بالمائة والجاري بها العمل إلى غاية 31 دجنبر 2023، إلى 16 بالمائة ابتداء من فاتح يناير 2024، و18 بالمائة ابتداء من فاتح يناير 2025، و20 بالمائة ابتداء من فاتح يناير 2026.

وبالنسبة لإيجار عداد الكهرباء ترفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة البالغة سبعة بالمائة والجاري بها العمل إلى غاية 31 دجنبر 2023، إلى 11 بالمائة ابتداء من فاتح يناير 2024، و15 بالمائة ابتداء فاتح يناير 2025، و20 بالمائة ابتداء من فاتح يناير 2026.

أما بالنسبة لزبناء الاستعمالات الأخرى غير المنزلية في أنشطة تجارية ومهنية، مصانع وإدارات وفنادق وحمامات تقليدية وغيرها، فتنتقل نسبة الضريبة على القيمة المضافة في عمليات بيع الماء الشروب وخدمات التطهير السائل وعمليات إيجار عداد الماء، من 7 بالمائة إلى 10 بالمائة.

فيما ترفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة المتعلقة بالطاقة الكهربائية لهذه الفئة من 14 بالمائة الجاري بها العمل بنفس النسب المشار إليها عند زبناء الاستعمالات المنزلية على مدى ثلاث سنوات، وهي نفسها في إيجار عداد الكهرباء.

ونبه البلاغ إلى أنه لن يترتب بقرار من السلطات العمومية عن هذه التدابير الجديدة بصفة انتقالية، أي انعكاس على تعريفات بيع الطاقة الكهربائية مشمولة الضرائب (TTC).

موقع الإصلاح

 

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى