رواق “الأوقاف” يُعرّف زواره بالمصحف المحمدي.. طبعات متنوعة موجهة لفئات مختلفة

يستأثر القرآن الكريم باهتمام كبير داخل رواق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ28 عبر تخصيص معرض خاص بالمصحف المحمدي.

وخصصت طبعات المصحف المحمدي الصادرة عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف لفئات واسعة من المجتمع المغربي برواية ورش عن نافع. واطلع موقع الإصلاح خلال جولة له برواق وزارة الأوقاف على أصناف متنوعة من المصحف المحمدي بالمعرض، حيث توزعت بين المصحف المحمدي المضبوط بالألوان المأثورة و”النسخة الفاخر” والمرتب على أنصاف الأحزاب.

كما يوجد براوق المعرض المصحف المحمدي مترجم المعاني بلغات أخرى خاص بالأجانب رواد الرواق من العربية إلى لغات أخرى مثل الإسبانية والفرنسية. كما خصص لذوي الاحتياجات الخاصة نسخ خاصة من القرآن الكريم خاص بضعاف البصر ومصحف محمدي آخر في ستة مجلدات مطبوع بطريقة برايل.

واطلع الموقع على نسخ أخرى من المصحف المحمدي من الحجم الصغير ونسخ مطبوعة على ورق “بيبل” والمصحف المحمدي على مذهب الحواشي، ومصاحف مطبوعة من قبل دور النشر المغربية بترخيص من مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف.

وحضر التراث المغربي في تلقين القرآن الكريم خاصة بالكتاتيب القرآنية عبر نسخة فريدة لمصحف الألواح، بالإضافة إلى نسخة خاصة بالمساجد بأحجام مختلفة ومصحف محمدي من نسخ النساء المستفيدات من برنامج محاربة الأمية بالمساجد برواية ورش عن نافع، ومصحف محمدي مفرق إلى أجزاء لتسهيل الحفظ وآخر مرتل لتسهيل تعلم قواعد التجويد.

وقال لحسن الرحموني رئيس الهيئة العلمية لمؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف في مداخلة له خلال ندوة علمية تعريفية بالمؤسسة في فعاليات معرض الكتاب، إن المصحف المحمدي هو أرقى مصحف طبع بالمملكة المغربية منذ عصور واعتمد في رسمه وضبطه وعد آياته ووقفه ما عليه المغاربة قديما وحديثا، واعتمد فيه كذلك الإتقان في الخط والضبط.

وأوضح الرحموني أنه فيما يتعلق بعدِّ الآيات اعتمد فيه العد المدني الأخير لأنه به يعدُّ المغاربة في ميم الجمع وفي الإمالة ورؤوس الآيات، كما اعتمد فيه وقف الإمام الهبطي لأنه نتيجة للفكر الإسلامي القائم في المغرب منذ زمن طويل ويعتمد الفصل بين المعاني بحيث أن الشيء إذا تعلق بالذات الإلهية لا يجعله مع غيره وهذا من ثوابت المذهب الأشعري.

وأشار رئيس الهيئة العلمية إلى أن المصحف المحمدي في جميع أوقافه يعتمد الفصل بين كلام شخص وآخر، وفي العد المدني الأخير نعتمد فيه الإمالة وميم الجمع كذلك، وقد ضبط ضبطا ممتازا بحيث تجد الأشكال مفصولة عن الحروف وتجد فسحة للألفات المحذوفة. 

موقع الإصلاح

 

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى