رفع الدعم العمومي المقدم للصحافة إلى 240 مليون درهم

كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد عن صياغة مرسوم جديد لدعم الصحافة في المغرب بـ240 مليون درهم، أي 24 مليار سنتيم.

وأكد المسؤول الحكومي، خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل في مجلس النواب يوم الثلاثاء المنصرم، أن المرسوم الجديد للدعم العمومي المخصصة للمقاولات الصحافية سيدخل حيز التنفيذ في يناير 2024.

وأوضح بنسعيد أن المرسوم الجديد يوجد عند وزارة الاقتصاد والمالية حاليا، مضيفا أنه سيتم إحالته على الحكومة من أجل المصادقة عليه، مشيرا إلى أن قيمة الدعم العمومي المخصص للصحافة حاليا تبلغ 63 مليون درهم. وبالتالي تقدر نسبة الزيادة في الدعم بـ177 مليون درهم.

يشار إلى أن المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2024 كشفت عن بلوغ الدعم الاستثنائي لفائدة مقاولات الصحافة والنشر خلال سنوات 2020 و2021 و2022 بلغ 716 مليون درهم شملت صرف رواتب العاملين، وتغطية بعض مصاريف التسيير الأخرى، بعد تخلي المقاولات الصحفية عن دفع أجور الأجراء والعمال، والعجز عن دفع المساهمات المتعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأضاف المصدر ذاته إلى أنه الدعم المالي المقدم من طرف الدولة خلال سنوات 2020 و2021 و2022 لفائدة شركات التوزيع قدر بمبلغ 90 مليون درهم. بينما بلغ الدعم المالي المقدم من طرف الدولة خلال نفس السنوات لفائدة قطاع البث الإذاعي والذي قدر بمبلغ 75 مليون درهم. فيما بلغ الدعم المالي لفائدة شركات الطباعة 45 مليون درهم.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى