رحيل الحبر يوسف نور الدائم..من أعلام اللغة والبيان و تفسير القرآن

توفي  العالم  والداعية السوداني الحبر يوسف نور الدائم رئيس قسم اللغة العربية في جامعة الخرطوم يوم الأحد 19 نونبر 2023 في العاصمة السودانية الخرطوم عن عمر تجاوز الـ83 عاما.

وولد الحبر يوسف نور الدائم في قرية السروراب الكائنة بالريف الشمالي لمدينة أم درمان، وهي بيئة تعبق شعرا، وكان أبوه شاعرا في الرثاء والغزل، ودرس نور الدائم في كلية الآداب بجامعة الخرطوم وابتعث بعدها إلى المملكة المتحدة حيث نال الدكتواره من جامعة أدنبرة بأسكتلندا.

 انضم البروفيسور الحبر إلى الحركة الإسلامية وظل نشطا فيها طوال حياته الأكاديمية، وتميز بالبراعة في علوم اللغة العربية، ووصفه كثيرون بأنه خليفة العلامة الراحل البروفيسور عبد الله الطيب، وبرز كشاعر ماهر.

و كان الحبر يوسف عالما في علوم القرآن وتفسيره، نشط في تقديم برامج التفسير القرآني في الإذاعة والتلفزيون، مثل برامج “سحر البيان” و”أحسن الحديث”.

وقد نعى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ الحبر يوسف نور الدائم، موضحا أنه رحمه الله من علماء السودان الكبار، ومن العلماء العاملين في مجال الدعوة والتفسير وعلوم القرآن في السودان والعالم الإسلامي. قائلا “قد فقدت الأمة الإسلامية مربيا وعالما من علمائها المخلصين الأفاضل نسأل الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه رحمة واسعة ويعفو عنه”. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى