رئيس النيابة العامة ينبه لمخاطر جرائم الفساد وتعقيداتها

نبه رئيس النيابة العامة الحسن الداكي إلى مخاطر وتحديات تطرحها الجريمة بمختلف أشكالها ولاسيما جرائم الفساد، والتي من ضمنها غسل الأموال بالنظر لما تشكله من تحديات حقيقية تمس بالأمن الاقتصادي والإجتماعي للدول.

وقال الداكي، خلال كلمة افتتاحية بمناسبة احتضان المملكة المغربية لفعاليات الاجتماع الثالث لجمعية النواب العموم العرب بمدينة مراكش يوم الخميس 30 نونبر 2023، “إذا كان الإجرام المالي عموما يتميز بنوع من التعقيد وصعوبة الإثبات، فإن جرائم غسل الأموال تبقى أكثر تعقيدا”.

وأوضح الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض أن جرائم غسل الأموال تنفلت بطبيعتها من مجالات الإثبات الجنائي الكلاسيكي، بالنظر لتدخل عدة أطراف في ارتكابها واستعمال عدة أساليب وطرق لتمويه المصدر غير المشروع للأموال.

وأشار إلى أنه تم تمكين النيابات العامة على الصعيد الوطني من الولوج إلى السجل الوطني للمستفيد الفعلي للحصول على كافة المعطيات والمعلومات اللازمة في إنجاز الأبحاث القضائية، لا سيما إذا تعلق الأمر بتورط أشخاص اعتبارية في أفعال إجرامية ذات صلة بجريمة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

واستعرض الداكي آلبات المغرب لمحاربة هذه جرائم الأموال ومنها إحداث آلية مع بنك المغرب لدعم الأبحاث المالية الموازية والحصول على المعلومات المالية حول الحسابات البنكية في وقت جد وجيز، وكذا إبرام اتفاقيات شراكة مع بنك المغرب والهيئة الوطنية للمعلومات المالية لتمكين النيابات العامة من الاستفادة من خدمة (كُوَايْمِلْ) التي تتوفر عليها الهيئة والتي تسمح بالتبادل الفوري والآمن للمعلومات المالية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى