دراسة: 86٪من المغاربة يؤكدون أهمية حرية التعبير و 48%يقولون إنها مضمونة بالمغرب

كشفت نتائج دراسة ميدانية حول “حرية التعبير والولوج إلى المعلومات في المغرب” عن اعتقاد 86 في المائة من المغاربة أن حرية التعبير مهمة، حيث صرح 49% أن حرية التعبير مهمة، بينما قال 37% إنها مهمة جدا، فيما صرح 8% فقط أنها ليست مهمة.

وسجلت الدراسة -التي أعدها المعهد المغربي لتحليل السياسات– أن نسبة 42% من المغاربة قالوا إن حرية التعبير مضمونة نسبيا في المغرب، فيما اعتبر 6 في المائة حرية التعبير مضمونة تماما، بينما رأى 33% أنها غير مضمونة، و9% أنها غير مضمونة بتاتا.

وأضافت الدراسة -التي أعدها المعهد في إطار مشروع مشترك مع المنتدى المغربي للصحافيين الشباب ومنظمة “INTERNEWS”- أن 76% ليست لهم معرفة بالقانون المتعلق بالصحافة والنشر، بينما 12% لهم معرفة سطحية و10% معرفة متوسطة، و2% فقط لهم معرفة واسعة بهذا القانون.

وقالت الدراسة إن المغاربة يستمدون المعلومات من القنوات الفضائية بنسبة 33 بالمائة، و18 بالمائة من شبكة الإنترنت، و14 بالمائة من المحطات الإذاعية، و13 بالمائة من البلاغات الرسمية الحكومية، و10 بالمائة من الصحف الإلكترونية، و6 بالمائة من الصحف الورقية.

وأشارت الدراسة إلى أن 63 بالمائة من المغاربة غير واثقين من قدرة القضاء على حماية حرية الرأي والتعبير، منهم 50 بالمائة غير واثقين و13 بالمائة غير واثقين بتاتا، مضيفة أن 60 بالمائة من المغاربة لا يتوفر على تجربة شخصية في الحصول على المعلومة من المؤسسات العمومية.

واعتمدت الدراسة على عينة بلغت نحو 1645 شخصا، منهم 51 بالمائة من الإناث و49 بالمائة من الذكور. وأجريت في أربع جهات، حيث بلغت النسبة المنتقاة 33 بالمائة بجهة الدار البيضاء و21 بالمائة بجهة طنجة و22 بالمائة بجهة سوس و24 بالمائة بجهة فاس.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى