دراسة: نصف المغاربة يحصلون على المعلومات من القنوات والأنترنيت

كشفت نتائج دراسة ميدانية حول “حرية التعبير والولوج إلى المعلومات في المغرب” عن اعتماد نصف المغاربة على القنوات الفضائية والأنترنيت للحصول على المعلومات، منهم 33 بالمائة بالنسبة للقنوات الفضائية، و18 بالمائة منهم على شبكة الإنترنت.

وسجلت الدراسة التي أعدها المعهد المغربي لتحليل السياسات في إطار مشروع مشترك مع المنتدى المغربي للصحافيين الشباب ومنظمة “INTERNEWS”، أن نسبة الاعتماد على القنوات الإذاعية للحصول على المعلومات بلغت نسبة 14 بالمائة..

وأضافت الدراسة أن 13 بالمائة من المغاربة يعتمد البلاغات الرسمية الحكومية للحصول على المعلومة. بينما يعتمد 10 بالمائة على الصحف الالكترونية. فيما أكد 6 بالمائة من المغاربة فقط أنهم يحصلون على المعلومات من الصحف الورقية. 

أشارت الدراسة إلى أن 63 بالمائة من المغاربة غير واثقين من قدرة القضاء على حماية حرية الرأي والتعبير، منهم 50 بالمائة غير واثقين و13 بالمائة غير واثقين بتاتا، مضيفة أن 60 بالمائة من المغاربة لا يتوفر على تجربة شخصية في الحصول على المعلومة من المؤسسات العمومية.

واعتمدت الدراسة على عينة بلغت نحو 1645 شخصا، منهم 51 بالمائة من الإناث و49 بالمائة من الذكور. وأجريت في أربع جهات، حيث بلغت النسبة المنتقاة 33 بالمائة بجهة الدار البيضاء و21 بالمائة بجهة طنجة و22 بالمائة بجهة سوس و24 بالمائة بجهة فاس.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى