دراسة: عصير الجزر يعزز جهاز المناعة ويقلل الالتهاب

وجدت دراسة صغيرة نشرت في مجلة “نوتريانس” خلال شهر دجنبر الجاري، أن شرب عصير الجزر يمكن أن يساعد على تعزيز جهاز المناعة وتقليل الالتهاب.  واعتبر باحثون من جامعة جنوب الدنمارك أن إضافة عصير الجزر إلى روتين التغذية اليومي يمكن أن يساعد في تعزيز الصحة بشكل أفضل.

وأخذ الباحثون في الاعتبار المركبات النشطة بيولوجيا فالكارينول (FaOH) وفالكارينديول (FaDOH) الموجودة في عصير الجزر، والتي يمكن أن تؤثر على الالتهاب.

وتم اختبار دم 14 متطوعا أصحاء تتراوح أعمارهم بين 20 و55 عاما قبل تناول العصير ثم بعده بساعة. حيث استهلك المتطوعون 30غ من مسحوق الجزر المجفف بالتجميد الممزوج بـ 500 مل من ماء الصنبور، فظهرت نتائج واعدة بعد تناوله.

وذكرت الدراسة أن شرب عصير الجزر أثر على السيتوكينات المؤيدة والمضادة للالتهابات في عينات البلازما المحفزة بـ “عديد السكاريد الشحمي” (LPS) بعد ساعة واحدة من تناول العصير مقارنة بعدم تناوله. كما أن تناول الجزر له تأثيرات حادة على التفاعل في أجزاء من الجهاز المناعي الفطري، والمركبات النشطة بيولوجيا في الجزر التي يمكن أن تفسر هذه التأثيرات هي على الأرجح أوكسيليبين الأسيتيلين مثل فالكارينول وفالكارينديول.

وأشارأصحاب الدراسة في مناقشة النتائج إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد تأثير عصير الجزر على وظيفة المناعة والالتهابات، ودعوا إلى إجراء تجارب سريرية طويلة الأمد تشمل مجموعات سكانية أكبر وأكثر تنوعا.

مواقع إلكترونية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى