دراسة دولية: العربية أكثر تداولا في العالم من الفرنسية

تفوقت اللغة العربية على اللغة الفرنسية في دراسة جديدة نشرها موقع “ethnologue.com” المتخصص في الدراسات اللغوية في إحصائية تصنف اللغات الأكثر تداولا في العالم لعام 2024.

وأظهرت هذه الإحصائية أن اللغة العربية حلت في المرتبة الخامسة، بعدد 332.5 مليون متحدث عالميا. تخلفت عنها اللغة الفرنسية في المرتبة السادسة، بـ311.6 مليون متحدث. وفي المرتبة السابعة، جاءت اللغة البنغالية، المنتشرة في الهند، بعدد 278 مليون متحدث، تلتها اللغة البرتغالية التي بلغ عدد متحدثيها حوالي 263.8 مليون.

وتصدرت اللغة الإنجليزية القائمة كأكثر اللغات استخداما في العالم، حيث يتحدث بها أكثر من مليار ونصف شخص. تلتها اللغة الصينية في المرتبة الثانية، حيث يتحدث بها أكثر من مليار ومائة مليون شخص. وحلت اللغة الهندية في المرتبة الثالثة، بعدد 608.8 مليون متحدث. أما اللغة الإسبانية فقد جاءت في المرتبة الرابعة، بعدد يتجاوز 559.5 مليون متحدث.  

إضافة إلى اللغات التي تصدرت المراتب الأولى، احتلت اللغة الروسية المرتبة التاسعة، بعدد 258.2 مليون متحدث، بينما جاءت اللغة الأوردية في المرتبة العاشرة بـ230.9 مليون متحدث. وحلت اللغة الإندونيسية في المرتبة الحادية عشرة، بـ199.1 مليون متحدث، تلتها اللغة الألمانية في المرتبة الثانية عشرة بـ132 مليون متحدث.

وجاءت اللغة اليابانية في المرتبة الثالثة عشرة، بعدد 126.4 مليون متحدث، بينما احتلت اللغة السواحيلية المرتبة الرابعة عشرة بـ98.4 مليون متحدث. وتذيلت القائمة اللغة التاميلية، التي حلت في المرتبة العشرون، بعدد 86.7 مليون متحدث. فيما تشير النتائج الإحصائية إلى أن هذه الأرقام تعكس التنوع اللغوي الكبير حول العالم وأهمية هذه اللغات من الناحيتين الثقافية والجغرافية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى