دراسة تحذر من خطر السجائر الإلكترونية على القلب

كشفت دراسة أمريكية أن الإقبال على السجائر الإلكترونية، يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب، محذرة من أن أولئك الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية كانوا أكثر عرضة (بنسبة 19 في المائة) للإصابة بقصور القلب من غيرهم.

وأوضحت الدراسة أعدها الدكتور يعقوب بن الحسن من مؤسسة (MedStar Health)، وشملت زهاء 175 ألف شخص بالغ في الولايات المتحدة، إصابة نحو 3242 منهم بقصور في القلب خلال فترة المتابعة، التي امتدت لأربع سنوات.

وفي هذا الصدد، قالت الدراسة إن “هناك العديد من الدراسات التي تربط السجائر الإلكترونية بالآثار الضارة”، مبينا أنها “قد لا تكون آمنة كما كان يعتقد سابقا. وينبغي دراسة العواقب على صحتك، وخاصة في ما يتعلق بصحة القلب”.

وفي المغرب، كان وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، كشف عن أرقام “مرعبة” بشأن تعاطي السيجارة الإلكترونية في أوساط الشباب والمراهقين والأطفال بالمغرب، خلال جوابه عن سؤال كتابي وجهه له النائب البرلماني مصطفى ابراهيمي من المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب.

وأوضح الوزير في جوابه أن السيجارة الالكترونية هي الأكثر استخداما مقارنة بالسجائر العادية بين 15-17 سنة لكلا الجنسين (الذكور2%، البنات5%) وحوالي 7.7% استخدموها قبل سن العاشرة، و9.6% حصلوا عليها بين 10 و12 سنة و23.4% بين 13 و14 عامًا وحوالي 60% عند 15 عامًا وأكثر.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى