خطوات تساعد على الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان

قالت كلية الطب بجامعة هارفرد إن التدخين يساهم  في وفاة 1 من كل 5 مدخنين، ومن أهم ثلاثة أسباب للوفاة المرتبطة بالتدخين: أمراض القلب والأوعية الدموية، سرطان الرئة، مرض الانسداد الرئوي المزمن.

ويرتبط التدخين أيضا بعدد من أنواع السرطان الأخرى، وزيادة احتمالية الإصابة بنزلات البرد والالتهابات، ومرض السكري وهشاشة العظام، وكسور الورك، ومشاكل الحمل، وقرحة المعدة، وأمراض اللثة.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه بحلول غروب الشمس  خلال رمضان ووقت الإفطار ينخفض ​​مستوى أول أكسيد الكربون في الدم إلى معدله الطبيعي! وبالتالي يكون للصائم طيلة الشهر الدافع الذي يحتاجه للإقلاع عنه إلى الأبد.

وفيما يلي بعض الأفكار التي تساعد في الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان بحسب ما أوردت صحيفة “ديلي ستار”:

1 – الانخراط في الأنشطة الاجتماعية : إن المشاركة في أنشطة شهر رمضان الإنسانية والاجتماعية والروحية مثل زيارة الأقارب والمساعدة في إعداد وجبات الإفطار أو السحور والصلاة، يساعد الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين في إبقائهم مشغولين ويساعدهم على قرارهم في ترك التدخين. 

2 – الأنشطة البدنية : تعد ممارسة الأنشطة البدنية من الأسباب التي تقلل رغبة الناس في التدخين، ويُنصح بتجنب مصاحبة الأفراد الآخرين الذين يدخنون.

3 – من الناحية النفسية يمكن أن يؤدي الانقطاع عن التدخين خلال رمضان بين شروق الشمس وغروبها من دفع المدخن للتساؤل حول الأسباب التي تدفعه للتدخين والبحث عن طرق لعلاجه، وهو أمر أساسي للنجاح في ترك هذه العادة الضارة.

4 – استشارة الطبيب أو المراكز المتخصصة التي تساعد على الإقلاع عن التدخين.

5 – شرب الكثير من الماء عند الإفطار.

5 – يجب ممارسة أنشطة كالقراءة أو مشاهدة التلفاز أو الرياضة لتجنب الأرق أو التوتر عند موعد النوم.

6 – من الأفضل البدء بفترة استعداد للتوقف عن التدخين قبل بداية رمضان لتصبح الأيام الأولى من الصيام أسهل على المدخن للتقليل من التدخين.

7 – يجب وضع خطة لاستبدال عادة التدخين في هذه الأوقات بعادات أخرى، كالمشي لمدة ربع ساعة أو الانشغال بالألعاب الإلكترونية على الهاتف أو تناول قطعة فاكهة أو مضغ العلكة.

8 – يجب إزالة كل ما يُذكِر بالتدخين من المنزل والسيارة ومكان العمل و التخلص من روائح الدخان فيها.

9 – تجنب الأماكن التي يكثر فيها المدخنون.

10 – إخبار العائلة والأصدقاء عن قرار بدء الإقلاع عن التدخين.

11 – يجب تنظيف الأسنان بشكل يومي لإبعاد الرغبة في التدخين.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى