حصيلة هيئة تعديل مدونة الأسرة.. 130 جلسة استماع وعشرات المذكرات

بعدما أنهت الهيئة المكلفة بتعديل مدونة الأسرة جلسات الاستماع  إلى مختلف الفاعلين من أحزاب ونقابات وجمعيات، تنكب حاليا على تحليل ودراسة كل المقترحات التي وردت في مختلف جلسات الاستماع أو المذكرات المكتوبة في أفق رفع التوصيات إلى الملك محمد السادس. 

وعقدت الهيئة المكلفة بتعديل مدونة الأسرة نحو 130 جلسة، تم الاستماع خلالها إلى عدد كبير من الجمعيات وعدد من الأحزاب السياسية و12 مركزا بحثيا وثماني هيئات مهنية وخبراء لهم علاقة بمدونة الأسرة، إلى جانب مؤسسات دستورية.

وتلقت الهيئة العشرات من المذكرات والمساهمات المكتوبة، التي تتضمن مقترحات وتصورات مجموعة من المنظمات والجمعيات والأحزاب والنقابات والخبراء لتعديل مدونة الأسرة، عبر تقديم مقترحات عملية تهدف لتطوير المدونة بعد 20 سنة من إقرارها.

وكانت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة أعلنت عن وضع بريد إلكتروني رسمي بعنوان [email protected] رهن إشارة المؤسسات والجمعيات والتنظيمات السياسية والنقابية ومختلف الفعاليات قصد تلقي المذكرات (أو مذكرات إضافية) والمساهمات المتضمنة لمقترحاتها ولتصوراتها بخصوص مراجعة مدونة الأسرة.

وقالت إنها تأمل أن تتمكن من توسيع دائرة المساهمين في هذا المشروع المجتمعي الذي يهم جميع المغاربة، الذين تحول أسباب موضوعية دون الاستماع إليهم مباشرة، وذلك إما لأسباب تتعلق بهم، أو بالحيز الزمني المخصص من قبل الهيئة لهذه المرحلة من عملها.

ووفق بلاغ سابق للديوان الملكي، ستعمل الهيئة على “رفع مقترحات التعديلات التي ستنبثق عن هذه المشاورات التشاركية الواسعة إلى النظر السامي لجلالة الملك، أمير المؤمنين والضامن لحقوق وحريات المواطنين، في أجل أقصاه ستة أشهر، وذلك قبل إعداد الحكومة لمشروع قانون في هذا الشأن، وعرضه على مصادقة البرلمان”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى