حصيلة ثقيلة للعدوان على قطاع غزة في مواجهة هي الأعنف منذ 2022

عاش قطاع غزة المحاصر منذ 17 سنة، عدوانا “إسرائيليا” بدأ فجر الثلاثاء 9 ماي 2023، واستمر خمسة أيام حتى الساعة العاشرة من مساء السبت، في مواجهة هي الأعنف بين غزة و”إسرائيل” منذ غشت 2022.

وخلال أيام العدوان شن الاحتلال “الإسرائيلي” مئات الغارات على أهداف مدنية فلسطينية، استخدم فيها العديد من أنواع الطائرات الحربية والمدفعية والقنابل الأمريكية الصنع، وغير ذلك من طائرات الاستطلاع والتجسس المسيرة.

وأدى القصف الإسرائيلي الذي تواصل خمسة أيام إلى استشهاد 33 فلسطينيا، بينهم 6 أطفال و3 سيدات، إضافة إلى إصابة 147 بجراح مختلفة بينهم 48 طفلا و26 سيدة و10 من كبار السن، وفق إحصائية صادرة عن وزارة الصحة بغزة التي أوضحت أن أعلى نسبة من الشهداء كانت من مدينة غزة، حيث وصل عددهم إلى 17 شهيدا.

من جهتها أطلقت المقاومة الفلسطينية 1468 صاروخا على “إسرائيل” في عملية أطلقت عليها “ثأر الأحرار”، اخترقت 1139 منها المجال الجوي “الإسرائيلي” فيما اعترض الجيش أكثر من 430، وأسفرت عن مقتل مستوطن وجرح آخرين وتدمير بنايات سكنية، حيث كشفت عن فشل منظومة القبة الحديدية في صد أغلب صواريخ المقاومة.

وأنهى العدوان اتفاق وقف إطلاق النار بوساطة مصرية، دخل حيز التنفيذ ليلة السبت 13 ماي 2023، نص على وقف متبادل لإطلاق النار، ووقف قتل المدنيين واستهداف المنازل، ووقف استهداف الأفراد.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى