جوائز علمية تقديرية لباحثين في الزكاة والوقف والعمل الخيري والمالية الإسلامية

توج عدد من الباحثين المغاربة بسلك الدكتوراه بجوائز علمية تقديرية أمس الأربعاء 14 فبراير 2023، حصل عليها أصحاب البحوث العلمية الفائزة، التي سبق تقديمها في الندوة البحثية الدولية السادسة حول موضوع الزكاة والوقف والعمل الخيري والمالية الإسلامية في شهر يوليوز2022.

واحتضن مدرج الشريف الإدريسي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط أمس الأربعاء، التتويج العلمي الذي شاركت فيه هيئات علمية وطنية ودولية وازنة، يتقدمها تكوين دكتوراه “الفكر الإسلامي المعاصر وقضايا المجتمع والبيئة في العالم المتوسطي” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس– الرباط– المستضيفة للتتويج، والجمعية المغربية للدراسات والبحوث في ركن الزكاة.

كما شارك في التتويج العلمي، كل من معهد البنك الإسلامي للتنمية بجدة، ومختبر الهندسة المالية الإسلامية بالمدرسة المحمدية للمهندسين، ومختبر العلوم القانونية والاجتماعية بجامعة محمد الأول بوجدة، والبنك التشاركي المغربي «أمنية بنك” الذي قدم جوائز مالية بقيمة خمسة آلاف درهم لكل بحث من البحوث المتوجة، تشجيعا وتحفيزا على البحث العلمي.

وتم تتويج أربع ورقات علمية من أصل 52 ورقة بحثية تقدم بها للندوة باحثون مغاربة وأجانب، بإحدى اللغات الثلاثة التي تعتمدها الندوة وهي: العربية والفرنسية والإنجليزية. وخضعت للمناقشة والتحكيم من طرف أكثر من مائة أستاذ وأستاذة بتخصصات مختلفة من داخل المغرب وخارجه.

وتُوج في محوري الزكاة والعمل الخيري، الطالب الباحث من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط سعيد فافا عن بحثه “التعليل بالمقاصد وأثره في بناء الأحكام الشرعية المتعلقة بالزكاة”.

وفي محور الوقف، توج الطالب الباحث من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط محمد كمال حفيظ عن بحثه “إسهامات الوقف في دعم النهضة العلمية وتطوير البحث العلمي، الجامعات نموذجا”.

وتوجت الطالبة الباحثة سناء مسعودي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة في محور المالية الإسلامية، عن بحثها “بعض الضوابط الفقهية الحاكمة لصيغ المشاركة في المصارف الإسلامية”.

كما توج الطالب الباحث حمزة أبو شاطر من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة القاضي عياض بمراكش، عن بحثه بالإنجليزية “هل تثري أبحاث التمويل الأصغر الإسلامي أدبيات فيروس كورونا : تحليل ببليومتري؟ دعوة لزيادة الإنتاج”.

ونوه كل المشاركين بالمبادرة المحفزة للطلبة الباحثين على المزيد من العطاء العلمي والاجتهاد والبحث العلمي النظري والميداني، بمايعود بالنفع على المجتمع والبلد والأمة ، وتحقيق الالتقائية بين العلوم الشرعية وباقي العلوم .

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى