جنوب إفريقيا: سنعتقل مواطنينا الذين يقاتلون بالجيش “الإسرائيلي”

قالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور في مؤتمر لدعم الفلسطينيين “لقد أصدرت بالفعل بيانا ننبه فيه أولئك الذين هم من جنوب إفريقيا والذين يقاتلون جنبا إلى جنب مع قوات الجيش الإسرائيلي أو في صفوفه، نحن مستعدون.. عندما تعودون إلى الوطن، سوف نقوم باعتقالكم”.

وحذرت حكومة جنوب أفريقيا من أن مواطنيها الذين يقاتلون في صفوف جيش الاحتلال “الإسرائيلي” في غزة، قد يواجهون الملاحقة القضائية في الداخل، عند عودتهم إلى جنوب إفريقيا، عقب ورود تقارير تفيد بأن بعض المواطنين من جنوب إفريقيا قد انضموا إلى الجيش الاحتلال للقتال في غزة.

ونقلت وكالات أنباء ومواقع إعلامية عالمية عن “باندور” تأكيدها أن مواطني جنوب أفريقيا يحتاجون إلى موافقة حكومية مسبقة للقتال بشكل قانوني في “إسرائيل”، قائلة “إن المواطنين المتجنسين معرضون لخطر أكبر للتجريد من جنسيتهم الجنوب أفريقية بسبب انخراطهم في حرب لا تدعمها البلاد أو توافق عليها”.

يذكر أن دولة جنوب أفريقيا قدمت يوم الجمعة 29 دجنبر 2023 رسميّا دعوى ضد الاحتلال “الإسرائيلي” لمحكمة العدل الدولية، طالبت من خلالها “باتخاذ تدابير مؤقتة عاجلة ضد إسرائيل لمنع الإبادة الجماعية في غزة”، في خطوة تعد تاريخية وهي الأولى من نوعها منذ احتلال فلسطين.

كما صوت برلمان جنوب إفريقيا بتاريخ 21 دجنبر 2023 بالأغلبية على تعليق العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الاحتلال “الإسرائيلي” وإغلاق سفارة تل أبيب في العاصمة بريتوريا، عقب الإبادة الجماعية التي اقترفها الاحتلال “الإسرائيلي” بقطاع غزة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى