جامعيون مغاربة يوقعون عريضة لإنهاء التطبيع الأكاديمي

وقع عشرات من أساتذة الجامعات على عريضة تطالب بإلغاء التطبيع الأكاديمي بين المغرب والكيان “الإسرائيلي”، معللين الإقدام على هذه الخطوة بكون “الجامعات الإسرائيلية جزٌء لا يتجزأ من منظومة الاستعمار والأبارتهايد، ومتورطة في جرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة العربية”.

وحملت العريضة المكتوبة بأربع لغات هي العربية والأمازيغية والإنجليزية والفرنسية، أسماء أساتذة جامعيين بارزين من توجهات مختلفة منهم عبد القادر العلمي، ولطيفة البوحسيني ونجيب أقصبي ومحمد الناجي وعمر أحرشان ومحمد الصادقي وإسماعيل العلوي وفوزي بوخريص وإبراهيم حمداوي ومحمد ابراهمي وخالد البكاري وعبد الحفيظ أزكاغ ومحمد اليوبي..  

وأشارت العريضة إلى توالي توقيع جامعات ومعاهد مغربية مذكرات “التفاهم” والاتفاقيات في المجال الأكاديمي مع جامعات للاحتلال “الإسرائيلي” منذ توقيع اتفاق التطبيع بين الدولة المغربية وإسرائيل في دجنبر 2020.

وأكدت العريضة أن ”التعاون والشراكة مع هذه المؤسسات لا يشرف الجامعيين والباحثين المغاربة الذين ما فتئوا يدعمون، كبقية الشعب المغربي، نضالات الشعب الفلسطيني من أجل التحرر الوطني وإنهاء الاستعمار الاستيطاني”.

وتشير العريضة إلى أن الفعاليات الأكاديمية والباحثين الموقعين على العريضة يدعون للوقف الفوري للتطبيع مع إسرائيل في كافة المجالات من بينها الحقل الأكاديمي ولمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرئيلية.

يذكر أن مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين أطلقت عريضة شعبية لإسقاط التطبيع، تفعيلا للقانون التنظيمي رقم 44.14 المتعلق بتحديد وشروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى