عريضة أكاديمية تعتبر الاحتلال “الإسرائيلي” نظام فصل عنصري

وقع 417 أكاديميا، إلى حدود يوم الاثنين 07 يوليوز 2023، على عريضة تحت عنوان “الفيل في الغرفة، تعتبر أن احتلال إسرائيل طويل الأمد للأراضي الفلسطينية أسفر عن “نظام فصل عنصري”.

ومن بين الموقعين على العريضة أكاديميون أميركيون من جامعات ييل وهارفارد وشيكاغو وميتشيغان وواشنطن وبرينستون، فضلا عن أساتذة جامعات من بريطانيا وألمانيا، هذا إلى جانب أكاديميين “إسرائيليين” من جامعات تل أبيب والعبرية وحيفا، وبن غوريون في “إسرائيل”.

وأشارت العريضة إلى الصلة المباشرة بين “هجوم إسرائيل الأخير على القضاء واحتلال إسرائيل غير القانوني للأراضي الفلسطينية حيث يعيش ملايين الفلسطينيين”.

وجاء في العريضة أيضا: “يفتقر الشعب الفلسطيني تقريبا إلى جميع الحقوق الأساسية، بما في ذلك الحق في التصويت والاحتجاج. إنهم يواجهون عنفا مستمرا“.

وأضافت: “هذا العام وحده، قتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 190 فلسطينيا في الضفة الغربية وقطاع غزة وهدمت أكثر من 590 مبنى. المستوطنون يحرقون وينهبون ويقتلون مع الإفلات من العقاب“.

وقالت: “لا يمكن أن تكون هناك ديمقراطية لليهود في إسرائيل طالما يعيش الفلسطينيون في ظل نظام الفصل العنصري“.

وأضافت أن “الهدف النهائي من الإصلاح القضائي هو تشديد القيود على غزة، وحرمان الفلسطينيين من حقوق متساوية خارج الخط الأخضر وداخله، وضم مزيد من الأراضي، والتطهير العرقي لجميع الأراضي الواقعة تحت الحكم الإسرائيلي“.

ولفتت إلى أنه “طالما كان اليهود الأميركيون في طليعة قضايا العدالة الاجتماعية، من المساواة العرقية إلى حقوق الإجهاض، لكنهم لم يولوا اهتماما كافياً بالفيل الموجود في الغرفة: احتلال إسرائيل طويل الأمد الذي، كما نكرر، أسفر عن نظام فصل عنصري“.

ودعت العريضة “قادة يهود أميركا الشمالية وقادة المؤسسات والعلماء والحاخامات والمعلمين، إلى دعم حركة الاحتجاج الإسرائيلية“.

ومنذ أسابيع تتواصل المظاهرات والاحتجاجات ضد إصرار الحكومة “الإسرائيلية” اليمينية على تمرير مجموعة تعديلات قضائية تصفها المعارضة بأنها “تحول إسرائيل إلى دكتاتورية“.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى