إطلاق جائزة الدوحة للكتاب العربي لدعم الثقافة العربية وتكريم طه عبد الرحمن

أطلقت  أمس الأحد 03 مارس 2024 بالعاصمة القطرية، الدوحة جائزة الدوحة للكتاب العربي. وتأتي هذه الخطوة في إطار دعم الثقافة العربية وتكريم القائمين عليها.

وتهدف الجائزة إلى إثراء المكتبة العربية من خلال تشجيع الأفراد والمؤسسات لتقديم أفضل إنتاج معرفي، وتكريم الدراسات الجادة والتعريف بها، والإشادة بجهود أصحابها، فضلا عن دعم دور النشر الرائدة للارتقاء بجودة الكتاب العربي شكلا ومضمونا.

واختارت الجائزة في دورتها التأسيسية للعام 2024 تكريم 10أسماء تضم  نخبة من المتخصصين في العلوم الإنسانية والشرعية، الذين أثروا المكتبة العربية بالمصنفات العلمية الرصينة والأطروحات الفلسفية والتاريخية والدراسات البحثية القيمة، حيث شمل التكريم كلا من الدكاترة:

مصطفى عقيل الخطيب من قطر، وأيمن فؤاد سيد من مصر، وجيرار جهامي من لبنان، وسعد البازعي من السعودية، وطه عبد الرحمن من المغرب، وغانم قدوري الحمد من العراق، وفيحاء عبد الهادي من فلسطين، وقطب مصطفى سانو من غينيا، ومحمد محمد أبو موسى من مصر، وناصر الدين سعيدوني من الجزائر.

وتضم الجائزة فئتين رئيسيتين: فئة الكتاب المفرد وفئة الإنجاز. ويمكن للمرشحين التقديم في أي من هاتين الفئتين ضمن المجالات المعرفية المحددة كل عام، وتشمل: العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، والدراسات اللغوية والأدبية، والعلوم التاريخية، والدراسات الاجتماعية والفلسفية، والمعاجم والموسوعات وتحقيق النصوص.

ويشترط في الترشح للجائزة، التميزسواء كان المترشح فردا أو مؤسسة، وتقديم إسهامات بارزة تثري الثقافة العربية من خلال إنتاج معرفي يتسم بالجدية والأصالة .

مواقع إخبارية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى