تَلِوى: الفعل التربوي أساس من أساسيات الوالدية

أوضح الدكتور ابراهيم تلِوى رئيس مؤسسة السلام للإنماء الاجتماعي أن الذات الوالدية مكون يتضمن مجموعة مكونات متحركة لا بد من فهمها، وأن الفعل التربوي أساس من أساسيات الوالدية، مشيرا إلى ضرورة أن يطرح الآباء سؤال؛ ماذا يعني لي أن أكون أب أو أم؟

وأضاف تلوى خلال محاضرة نظمها قسم الدعوة والعمل الثقافي لحركة التوحيد والإصلاح مساء اليوم الخميس 15 يونيو 2023 في موضوع تربية الأبناء بين الأمس واليوم، أن على الآباء إدراك ما هي ايجابياتهم التي يملكون فيستفيدوا منها، وما هي سلبياتهم ليتجاوزوها.

وعرَّف المدرب في العلاقات الأسرية والتربية الوالدية، مفهوم التربية بأنه الزيادة في السلوك المرغوب،  وهو السلوك المتحرك أو المُخرَج النهائي، والذي هو مجموعة من الأفكار والقناعات بحيث نقيس التربية بهذا السلوك، مؤكدا على ضرورة معرفة السلوك المرغوب وتوضيحه، فمثلا “الصلاح” كلمة عامة ولكن نحتاج أن نوضح معناه لأولادنا، مستحضرا وصايا لقمان لابنه والذي أعطاه سلوكيات واضحة.

ولكي  نتحقق من حدوث السلوك المرغوب، أشار المحاضر إلى أن ذلك يُرى في النتائج وما يقع، فربما أنصح وأُرغب وأُذكر ولكن لا أرى نتائج مرغوبة، وبالتالي على الآباء أن ينتظروا حتى يروا مخرجات مرغوبة لوصاياهم وتوجيهاتهم.

ونبه تلوى الآباء إلى ضرورة أن  يتساءلوا؛ ماذا تريد لنفسك وماذا تريد للآخر؟ ثم ماذا حققت وما هي العوائق التي تعوق وصولي لما أريد؟ وهكذا سيدركون كيفية تجاوزها، ويتم ذلك عبر الاستشارة والجلسات التربوية والدورات لمناقشتها بشكل عملي.

موقع الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى