تنسيقيات تعليمية تواصل الاحتجاج ببرنامج مُخَفَّف وتدعو بنموسى لالتقاط الإشارة

مازالت عدد من مطالب الشغيلة التعليمية معلقة رغم استجابة الاتفاق الذي جمع بين اللجنة الوزارية التي تمثل الحكومة والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية لبعضها، بينما يوجد اتجاه عام نحو عودة الأساتذة إلى الحجرات الدراسية وبحث سبل تعويض هدر الزمن المدرسي الناجم عن الإضرابات.

ودعت التنسيقية الوطنية لأساتذة الثانوي التأهيلي في هذا الإطار الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لالتقاط الإشارة بعد إعلانها تخفيف برنامجها النضالي، مراعاة لمصلحة المدرسة العمومية وخوضها إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس 03 و04 يناير 2024.

وأكدت التنسيقية في بلاغ لها على استعداد كافة أستاذات وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي لإنجاح الموسم الدراسي، وحذرت الحكومة في الآن ذاته من تجاهل هذا القرار الإيجابي والدخول في برنامج تصعيدي يرتبط بالاستحقاقات الإشهادية المقبلة.

 في المقابل، أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد في بلاغ لها خوض إضراب وطني أيام الأربعاء والخميس والجمعة، 03، 04 و05 يناير 2024، ومناقشة توحيدها مع باقي مكونات الحراك التعليمي.

كما أعلنت التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم عن خوض إضراب وطني عن العمل من يوم الأربعاء 03 يناير الى غاية يوم الجمعة 05 يناير 2024. 

وأنهى التنسيق الوطني لقطاع التعليم في بلاغ إخباري مواصلة النضال مع كل تنسيقيات نساء ورجال التعليم مزاولين ومتقاعدين إلى حين تحقيق جميع المطالب المشروعة العامة المشتركة والفئوية العالقة.

وفي نفس السياق، حذر المجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنعقد نهاية الأسبوع الماضي، الوزارة الوصية من الانحراف عن منهجية إنصاف مكونات المنظومة التربوية.

كما دعا البيان الصادر عن المجلس الوطني للجامعة المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى مزيد من اليقظة ووحدة الصف، ورفع الجاهزية النضالية دفاعا عن المدرسة المغربية وعموم مكوناتها، وبذل ما في الوسع خدمة للشغيلة التعليمية، ونهوضا بأوضاعها.

وفي سياق آخر، استدعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الثلاثاء، النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، لمتابعة تنفيذ مخرجات اتفاق 26 دجنبر.

وجاء ذلك بعدما كشف الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، على الصفحة الرسمية للنقابة بموقع “فيسبوك”، أنه توصل بدعوة من طرف وزارة التربية الوطنية لحضور اجتماع اليوم الثلاثاء 02 يناير 2024 بمقر الوزارة بباب الرواح بالرباط لمتابعة تنفيذ اتفاق 26دجنبر 2023.

وتواصل عدد من التنسيقيات التعليمية نضالاتها في عدد من المدن المغربية من أجل الاستجابة لعدد من المطالب المشتركة والفئوية، من بينها إنصاف الشغيلة التعليمية وإرجاع الأجور المقتطعة من الأساتذة والأستاذات وتحديد المهام في التدريس والتقويم والمشاركة وإصدار نظام أساسي جديد واضح وغير قابل للتأويل يتضمن استجابة واضحة لكل مطالب الشغيلة التعليمية.

موقع الإصلاح

 

 

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى