تقرير: 183 نزاعا حول العالم أغلب ضحاياه مسلمون وأفارقة

رصد التقرير السنوي حول “مسح النزاعات المسلّحة حول العالم” الصادر عن المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في لندن حدوث 183 نزاعا مستمرا حول العالم أغلب ضحاياه إما من المسلمين أو الأفارقة خلال عام 2023.

وحسب تقرير لموقع قناة “تي ري تي“، لاحظ التقرير في قراءة إحصائية لتطور الصراعات عبر العالم أن شدة الصراعات ازدادت عاماً تلو الآخر، مع زيادة في نسبة ضحايا هذه الحروب بنسبة 14%، فيما زادت الأحداث العنيفة بنسبة 28%.

وأضاف المصدر ذاته أن التقرير لاحظ اتساع نطاق الحروب والصراعات لتشمل دولاً مثل سوريا والبرازيل وميانمار والعراق والصومال ونيجيريا وأفغانستان وجنوب السودان وإفريقيا الوسطى ومالي وقبرص وجنوب لبنان، إضافة إلى فلسطين وكشمير واليمن وليبيا والسودان..

وأكد المصدر نفسه أن الخبراء يحذر مما يرونه تراجعاً كبيراً للحلفاء في الاصطفاف مع الحليف الأمريكي، معتقدين أن السياسة الداخلية الأمريكية أيضاً قد تضعف قدرة أمريكا على الاضطلاع بدور قيادي في المعسكر الغربي الذي مارسته على مدى أكثر من سبعة عقود من الزمن.

وقال المصدر إن المقاربة التحليليّة اعتمدت من طرف خبراء المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية على تحليل البعد الإقليمي لالتقاط العوامل العابرة للحدود والآثار الناجمة عن الصراعات،موضحا أن الباحين يشرحون أن انتشار التنظيمات المسلّحة تسهم بطابعها “المتشظّي” وطرق تنظيمها في اندلاع صراعات.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى