برلمانية تثير حجب أجوبة الحكومة عن أسئلة النواب بالموقع الإلكتروني للبرلمان

أثارت البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب هند الرطل بناني قضية حجب أجوبة الحكومة على الأسئلة الكتابية للبرلمانيين من الموقع الرسمي لمجلس النواب، في تراجع عن مبدأ النشر الاستباقي للمعلومات.

وقالت بناني في سؤال كتابي موجه إلى الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان  “فوجئ المواطنون منذ مدة بحجب نصوص الأجوبة الحكومية على الأسئلة الكتابية للبرلمانيين في الموقع الإلكتروني الخاص بمجلس النواب”.

وأوضحت بناني أن الحجب لم يقتصر فقط عند حدود أجوبة الولاية الحالية، بل امتد أيضا إلى كل الولايات المحوسبة، منبهة إلى أن الأمر الذي يعتبر مخالفة صريحة للفصل 27 من الدستور والذي يؤكد على أن “للمواطنات والمواطنين حق الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارة العمومية”.

واعتبرت البرلمانية هذاالحجب ضربا في مجموعة من المكتسبات التشريعية في بلادنا ومنها القانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، مسائلة الوزير عن أسباب هذا الحجب، وتفسير دواعيه.

يذكر أن مجموعة من الصحفيين انتبهوا إلى حجب مجموعة من أجوبة الحكومة على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب رغم أن المعهود أن الأسئلة الكتابية التي تتم الإجابة عنها يتم تضمن الأجوبة تحت السؤال من أجل إعطاء الرأي والرأي الآخر.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى