تصنيف عالمي: المغرب ثاني عربيا و16 عالميا من بين الدول الأغنى تاريخيا

احتلت المملكة المغربية في التحديث الجديد للموقع الأمريكي “US NEWS” المرتبة الثانية عربيا بعد مصر، والمرتبة 16 ضمن تصنيف الدول التي لها تاريخ غني عبر العالم، فيما جاءت السعودية في المرتبة الثالثة عربيا.

وحسب تقرير الموقع المذكور، فإن المغرب وعلى عكس العديد من جيرانه، ظل مستقلا في معظم فترات التاريخ، مشيرا إلى إحباطه لمحاولات السيطرة التركية والأوروبية قبل الاستعمار الفرنسي من عام 1912 إلى عام 1956.

وقد ضمت القائمة أهم بلاد الحضارات التاريخية، إذ جاءت في المركز الثاني دولة اليونان المعروفة بالحضارة الإغريقية، ثم إيطاليا وحضارتها الرومانية، ثم تليها فرنسا في المركز الرابع، ثم إسبانيا، بحضارتها التي امتزجت بالحضارة الأندلسية الإسلامية.

وفي المركز السادس تأتي الصين بإمبراطوريتها القديمة وسورها العظيم، متبوعة بالمملكة المتحدة “إنجلترا”، ثم اليابان، تليها الهند وحضارة بلاد السند، بينما  احتلت روسيا وإمبراطورية القياصرة المركز العاشر.

وتمثل البلدان الـ 87 مجتمعة حوالي 95٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وتمثل ما يقرب من 80٪ من سكان العالم. وهي تمتد عبر العالم، وتمثل أفريقيا وآسيا وأمريكا الوسطى وأوراسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا وأمريكا الجنوبية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى