تشنجات باطن الساق: أسبابها وطرق مواجهتها

يُعد تشنج الساق Les cramps، من الحالات الطبية الشائعة والتي غالبا ما تكون غير خطيرة، حيث تصبح عضلات الساق بشكلٍ مفاجئ ضيقة ومؤلمة ومنقبضة، وغالبا ما يحدث التشنج في عضلات الساق إلا أنه من الممكن أن يحدث في أي جزء من الساق مثل القدمين والفخذين، وحسب الإحصائيات الطبية فإن ثلاث حالات من كل أربع حالات تحدث في الليل أثناء النوم.

وأفادت المجلة الصيدلانية الألمانية، أن تشنجات باطن الساق قد تكون ناتجة عن عدة أسباب تتراوح بين البسيطة والخطيرة. يمكن أن يعود السبب إلى الجلوس لفترات طويلة، مما يؤدي إلى اضطراب سريان الدم في الساق.

 كما قد يكون السبب خلل في أيض المعادن بالجسم، مثل نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم، نتيجة التعرق الناجم عن ممارسة  الرياضة أو الإسهال. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك أمراض خطيرة وراء هذه التشنجات مثل قصور الكلى، وقصور الغدة الدرقية، والتهاب البنكرياس.

وتحدث تشنجات باطن الساق أيضا نتيجة اضطرابات في سريان الدم، تلف الأعصاب، إصابة الأقراص الفقرية، أو مشاكل المفاصل مثل تآكل مفصل الركبة.

ويمكن مواجهة هذه التشنجات في البداية من خلال تمارين الإطالة والحركة الخفيفة، وتطبيقات السخونة مثل وضع زجاجة ساخنة على باطن الساق، فيما توصي المجلة بضرورة استشارة الطبيب على وجه السرعة في حالة استمرار تشنجات باطن الساق أو إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل الخدر والوخز أو مظاهر الشلل، لضمان التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

مواقع إخبارية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى