تحقيق: 25 شركة مغربية تصّدر 113 منتوجا للكيان الإسرائيلي

نشر موقع “عربي بوست” تحقيقا حول تصدير 25 شركة في المغرب 113 منتوجا استهلاكيا إلى الاحتلال “الإسرائيلي”، مستندا على في ذلك بيانات رسمية “إسرائيلية”، تكشف عن وصول 3367 منتجا غذائيا إلى مستوردين في الكيان الإسرائيليي، من شركات في دول عربية وإسلامية رغم الحرب والحديث عن المقاطعة.

وقال الموقع إنه قام ببحث طويل أجراه فريقه لمدة أسابيع، لرصد وصول هذه البضائع إلى  الكيان، موضحا أن بيانات الاحتلال “الإسرائيلي” تُظهر حصول منتجات من شركات عربية وإسلامية على شهادة “الكوشير” اللازمة لتسويق وبيع المنتجات في إسرائيل، حتى خلال العدوان على غزة.

ونشر التحقيق قائمة بأسماء الشركات المغربية المصدرة لتلك المنتوجات إلى الكيان الصهيوني منها شركات مشهورة في تصنيع الكسكس والمعجنات، والمنتوجات البحرية المصبرة وسمك السردين المعلب، والزيتون وزيت الزيتون، علاوة على التوابل والبذور، ومنتجات أخرى تتمثل في معجون الطماطم والهريسة. 

وراسل الموقع 25 شركة في المغرب خلال التحقق من البيانات الرسمية “الإسرائيلية” لمنحها حق الرد والتوضيح، لكنه لم يتلق ردا إلا من ثلاث شركات فقط ذكرها بالاسم، بينما لم يتواصل مع 4 شركات بسبب غياب أي معلومات عن طريقة التواصل معها.

وأورد التحقيق المقرات الاجتماعية للشركات المصدرة والمدن التي تستقر بها في المغرب، كما أورد القائمة الحاصلة منتجاتها على شهادة “كوشير”، بعد مطابقتها مع ما ينشره موقع الحاخامية الكبرى.

وأوضح الموقع أنه تواصل مع مصادر رسمية فلسطينية وتجار في الضفة الغربية، للتأكد من أن البضائع التي تحصل على شهادة “الكوشير” ليست مخصصة للبيع في مناطق السلطة الفلسطينية، فضلا عن تأكيد الحاخامية الكبرى أن الحصول على “الكوشير” ضروري لتسويق وبيع المنتجات في “إسرائيل”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى