بعد 6أشهر من زلزال الحوز.. مئات الأسر تشتكي أمام البرلمان حرمانها من الدعم

اشتكى العشرات من سكان إقليمي الحوز وتارودانت من متضرري زلزال الحوز أمس الأحد 10 مارس أمام البرلمان بالرباط من حرمان مئات الأسر من الدعم، الذي خصصته الدولة لضحايا زلزال الحوز رغم تعرض منازلهم لأضرار كلية أو جزئية، مطالبين بالإنصاف والتعويض.

ونقل المحتجون في تصريحات لهم لوسائل الإعلام مطالبهم أمام البرلمان بالرباط بعد تنظيم الوقفات والمسيرات الاحتجاجية في المناطق المُتضررة، دون أن يتجاوب أحد مع مطالبهم.

وناشد المتظاهرون أمام البرلمان، الجهات المختصة بالنظر في ملف الزلزال والتحقيق في المسار الذي تم اتخاذه حتى الآن، مؤكدين أن خطاب جلالة الملك أعطى تعليماته السامية  بتقديم الدعم لجميع المتضررين، معتبرين أن هذه التعليمات “لم تنفذ”، ولم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بعد مرور أكثر من ستة أشهر.

وأشار المحتجون إلى أن السكان يعيشون الآن في ظروف صعبة تحت الأمطار والبرد القارس، وقد تسبب هذا الإهمال في وفاة 4 أطفال وإصابة آخرين بداء الحصبة “بوحمرون”. كما رفعوا شعارات تطالب بتسوية وضعية ملفاتهم من أجل الاستفادة من الدعم المخصص للمتضررين من الزلزال، وتنفيذ ما جاء في التعليمات الملكية.

وسبق أن خرج العشرات من المتضررين في منطقة إيجوكاك التابعة لإقليم الحوز في 18 يناير الماضي، في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام، تنديدا بما وصفوه “الاقصاء من الاستفادة من المساعدات المالية الاستعجالية المخصصة للأسر المتضررة من الزلزال ومن دعم البناء وإعادة الإعمار لمنازلهم المُدمرة ”.

كما خاض مئات المواطنين مسيرة ليلية من دواوير منطقة ثلاثن يعقوب، مطالبين بالإنصاف والتعويض، متسائلين عن أسباب رفض استفادتهم من الدعم المخصص لضحايا الزلزال، خاصة أن الأمر يتعلق بأكثر المناطق تضررا. ندد المتظاهرون من خلال شعاراتهم ب “إقصاء مجموعة من المتضررين من الزلزال بمن فيهم من فقدوا منازلهم، من المساعدات الاستعجالية الممثلة في 2500 درهم”.

وتأتي هذه الاحتجاجات بعد مرور أزيد من ستة أشهر على “زلزال الحوز” الذي ضرب عدد من الأقاليم يوم 08 شتنبر الماضي، كما سبق أن خرج عدد من المتضررين في مسيرات في مختلف المناطق التي ضربها الزلزال.

وكانت الحكومة قد أعلنت عن تخصيص دعم شهري ل 57.596 أسرة متضررة من زلزال الحوز بمبلغ 2500 درهم إلى غاية 31 يناير الماضي، وتسلمت أكثر من 44 ألف أسرة مبلغ 20 ألف درهم كدفعة أولى لإعادة بناء المنازل التي تضررت بشكل كلي أو جزئي.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تم إصدار تراخيص إعادة البناء لفائدة 30 ألف طلب ومواكبة السلطات المحلية للأسر على مستويات الجماعات المعنية، مبرزا تقدم عملية توزيع 300 ألف قنطار من الشعير استفاد منها حوالي ‏36 ألف فلاح ‏بالمناطق المتضررة.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى