بعد الإعلان عن انتهاء موجة “أوميكرون”.. دعوات لوزارة الأوقاف فتح أماكن الوضوء بالمساجد

بعدما أعلنت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، اليوم الثلاثاء، انتهاء موجة (أوميكرون) بعد أسبوعين متتالين من المستوى الأخضر لتبدأ مرحلة ما بعد الموجة أو الفترة البينية الثالثة. تسارعت عدد من الدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعية إلى دعوة الجهات المسؤولة فتح أماكن الوضوء بالمساجد بعد مدة من إغلاقها بفعل الإجراءات الإحترازية للوقاية ضد فيروس كورونا.

وعزز قرار الحكومة خلال الأيام الماضية السماح للجماهير بحضور مباريات كرة القدم بنسبة 100 بالمائة، هذه الدعوات، وطالب عدد من المواطنين الوزارة الوصية أن تسارع لفتح أماكن الوضوء خاصة أن عددا من المصلين يضطرون إلى ولوج مقاهي ومحلات مجاورة للمساجد للتمكن من الوضوء، وفي ظل برودة الطقس وحاجة المصلين إلى ماء دافئ لإسباغ الوضوء، يضطر كثير منهم للتفريط في صلاة الجماعة.

وفتحت مجموعة من المساجد أماكن الصلاة الخاصة بالنساء، وتمت إعادة وضع المصاحف في أماكنها، إلا أن أماكن الوضوء ظلت مغلقة. بالرغم من تخفيف السلطات لمختلف الإجراءات المرتبطة بتفشي فيروس “كوفيد 19” فيما يخص المساجد.

وفي هذا الصدد، وصل موضوع استمرار إغلاق أماكن الوضوء بالمساجد إلى قبة البرلمان، إذ وجه مستشاران برلمانيان سؤالا كتابيا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المحترم، أحمد التوفيق، يسائلانه فيه عن الإجراءات والتدابير التي تعتزم وزارته اتخاذها من أجل التسريع بإعادة فتح أماكن الوضوء.

وبحسب السؤال الذي وجهه خالد السطي ولبنى علوي من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، فإن استمرار إغلاق دورات المياه بالمساجد يحرم المصلين من الوضوء ويثير الكثير من التساؤلات. واعتبر السؤال ذاته، أن استمرار هذا الإغلاق يأتي رغم تخفيف السلطات العمومية من الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من تفشي وباء كورونا، ورغم التقدم المهم الحاصل في عملية التلقيح. وأشار المصدر ذاته، إلى السلطات سمحت منذ مدة طويلة بإعادة فتح المراحيض العمومية، كما أن دورات المياه بالمطاعم والمقاهي وغيرها من المرافق مفتوحة في وجه العموم.

 

وفي نفس السياق نشر موقع “بلبريس” نقلا عن مصادر جد مطلعة، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تتطلع لإعادة فتح أماكن الوضوء بمساجد المملكة في أقرب وقت ممكن.

 

وقالت مصادر الجريدة الإلكترونية، إن الوزارة تنتظر رأي وزارة الداخلية، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، باعتبارهم الجهات المسؤولة المخول لها إبداء الموافقة لإعادة فتح أماكن الوضوء.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى