برلماني يدعو إلى دعم القراءة وتسريع وتيرة محاربة الأمية

دعا النائب البرلماني نور الدين الهروشي إلى دعم القراءة وتسريع وتيرة الأداء الخاصة ببرامج محاربة الأمية، وذلك في سؤالين كتابيين وجههما إلى كل من وزيري التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والشباب والثقافة والتواصل.

ولاحظ البرلماني في سؤال كتابي حول “دعم التحسيس بأهمية القراءة” أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل قامت باإتخاذ قرار إلغاء الدعم عن مجال التحسيس بأهمية القراءة الذي كان يستهدف الجمعيات العاملة في مجال تنشيط القراءة العمومية.

وسجل النائب تحويل الدعم من مديرية الكتاب، التي كانت تدعم 3 مشاريع على الأكثر في السنة، وجعله من اختصاص مديرية التعاون، التي لا تدعم سوى مشروع واحد كل سنة، منبها إلى اختلاف كبير في منهجية اشتغال كلا المديريتين. 

وأوضح الهروشي أن هذا القرار قد أدى لتوقف مجموعة من التظاهرات واللقاءات والأنشطة المرتبطة بإنعاش القراءة أو تلك الهادفة لتعزيز وترسيخ عادات القراءة وتنشيط المقاهي الأدبية والمكتبات العمومية وحرم مجموعة من فضاءات القراءة العمومية من ميزانيات التنشيط الثقافي.

وطالب البرلماني وزير الشباب والثقافة والتواصل إلى بيان الإجراءات التي ستتخذها وزارته من أجل تصحيح هذا القرار وضمان إعادة الحياة للتظاهرات الثقافية المرتبطة بمجال التحسيس بأهمية القراءة.

ودعا الهروشي، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى تسريع وتيرة الأداء الخاصة ببرامج محو الأمية، موضحا أن برامج محو الأمية تعرف تعثرات كبيرة وتعاني الجمعيات العاملة في هذه البرامج من صعوبات جمة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى