برلمانية تسائل الحكومة عن انتشار مقاهي الشيشة قرب مدارس سلا

ساءلت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، ثورية عفيف كلا من وزير الداخلية والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول إشكالية انتشار مقاهي الشيشة في مدينة سلا بالقرب من بعض المؤسسات التعليمية، التي من المفترض خلوها من ممارسات ضارة بالناشئة.

وقالت عفيف في سؤالين كتابيين “لقد ضاق تلاميذ وأسرة التعليم بالثانوية الإعدادية معاذ بن جبل والثانوية التأهيلية العباس مفتاح بمدينة سلا ذرعا من سلوكات رواد مقهتين مجاورتين، حيث تنبعث منهما رائحة دخان الشيشة التي تصل إلى فضاء وأقسام المؤسستين الأمر الذي ألحق بهم أضرارا بليغة”.

ورأت البرلمانية أن هذا الأمر، أثر على سير العملية التربوية إضافة إلى ما يشكله ذلك من مس خطير بحرمة المؤسستين، وتهديدا لأمن وسلامة محيطهما، مما من شأنه أن يؤثر سلبا وبشكل خطير على تربية وسلوكات بعض التلاميذ ومستقبلهم.

ودعت عفيف وزيري الداخلية والتربية الوطنية إلى الكشف عن الإجراءات والتدابير العاجلة، والعاجلة جدا التي سيتخذونها لمنع ذلك الضرر ورفع المعاناة المذكور، وذلك ضمانا لاحترام حرمة المؤسستين التربويتين وإنصاف المعنيين بهم.

ويتحدث الخبراء العاملون بمركز أبحاث السرطان في جامعة هايدلبرج أن هناك 70 مادة كيماوية تنتج عن تدخين النرجيلةوذكر موقع “دوتشله فيلية” أن الأطباء يعتقدون أن تدخينها مسببة للسرطان، و”ليس فقط لسرطان الرئة ولكن أيضاً سرطان الفم وتجويف الفم، بالإضافة إلى البثور والأورام المختلفة التي تسببها في الشفاه”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى