مقترح قانون لمنع التدخين والشيشة والسجارة الإلكترونية وإشهارها بالأماكن العمومية

تقدمت المجموعة المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي “بمنع التدخين واستهلاك الشيشة والسيكار والسجارة الإلكترونية والإشهار لهذه المواد والدعاية لها بالأماكن العمومية” إلى مكتب مجلس النواب.

ويقترح المقترح الجديد، المحال على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان مجلس النواب فرض حظر على التدخين، واستهلاك الشيشة والسيكار والسجارة الإلكترونية والإشهار لهذه المواد والدعاية لها بالأماكن العمومية.

وينضاف المقترح الجديد إلى مقترح تقدم به الفريق الحركي بمجلس النواب يقضي بمنع استهلاك الشيشة والسجارة الإلكترونية في بعض الأماكن، غير أن المقترح الحركي استثنى التدخين بالأماكن العمومية وكذا الشيشة والسيكار والسجارة الإلكترونية والدعاية لها.

وتقدم الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين في 14 يناير 2016 بمقترح قانون يتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن العمومية إلى مجلس المستشارين، الذي أحاله إلى لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بالمجلس.

وفي 2 غشت 1995 صدر بالجريدة الرسمية عدد 4318، ظهير شريف (26 يونيو 1995) بتنفيذ القانون رقم 15.91 المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن، غير أن هذا القانون بقي حبرا على ورق لغياب مرسوم تنفيذه.

ويحدد القانون رقم 15.91 المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن مفهوم المكان العمومي والمقصود بالمواد التبغية، وينص على العقوبات المالية، ويخصص مداخيل الغرامات لفائدة البحث العلمي في الميدان الصحي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى