انتخابات تركيا.. نحو 1.9 مليونا بالخارج والمعابر الحدودية أدلوا بأصواتهم

شارك مليون و895 ألفا و430 ناخبا تركيا حتى اليوم الخميس 25 ماي 2023 في التصويت بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وذلك في الممثليات الخارجية والمعابر الحدودية. ويصل عدد الأتراك الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم خارج تركيا إلى 3 ملايين و416 ألفا و98 شخصا.

وحسب معلومات حصلت عليها وكالة “الأناضول” من الهيئة العليا للانتخابات التركية، فإن عملية التصويت بالجولة الثانية من الرئاسيات، انتهت مساء 24 ماي الجاري، فيما يتواصل الاقتراع في المعابر الحدودية والمطارات حتى الساعة 17:00 من يوم 28 ماي 2023.

وبلغ عدد من صوتوا في الممثليات الخارجية والمعابر الحدودية، بحلول الساعة 10.00 من اليوم الخميس، مليونا و895 ألفا و430، بينهم مليون 783 ألفا و107 انتخبوا في البعثات والممثليات الخارجية.

وفي 14 ماي الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من مرشح “تحالف الجمهور” الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح “تحالف الأمة” زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو، ومرشح “تحالف أتا” (الأجداد) سنان أوغان.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا رسميا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وقليجدار أوغلو في 28 ماي، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمائة من الأصوات.

وحصل أردوغان على 49.52 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما نال قليجدار أوغلو 44.88 بالمائة، وسنان أوغان 5.17 بالمائة، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات الجمعة الماضي.

وقبل أيام أعلن المرشح في الجولة الأولى عن “تحالف أتا” (الأجداد) سنان أوغان دعمه أردوغان، مبررا ذلك بالرغبة في استمرار التعاون بين مؤسسة الرئاسة ومؤسسة البرلمان، علاوة على مواصلة الصناعة الدفاعية، ومكافحة الإرهاب، وإعادة السوريين لموطنهم، موضحا أن الرئيس الحالي هو القادر على ذلك.

في المقابل، أعلن رئيس حزب “النصر” اليميني المتطرف في تركيا، أوميت أوزداغ دعمه للمرشح الرئاسي عن تحالف الأمة المعارض كمال كليجدار أوغلو، في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية يوم 28 ماي 2023، بعد اتفاقهما على “مذكرة تفاهم”، حسب “الجزيرة”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى