“الهاكا” تصدر 80 قرارا بحق قنوات وإذاعات بسبب اختلالات

كشف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) برسم سنة 2022 عن اتخذ المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري 80 قرارا يهم البرامج التي تبثها الإذاعات والقنوات التلفزية العمومية والخاصة، إما بناء على شكايات متوصل بها أو تبعا لإحالات ذاتية بسبب وجود اختلالات برمجية.

ونبه التقرير السنوي للهيئة إلى أن من بين القرارات الثمانين المتخذة من طرف المجلس في سنة 2022، هناك 22 قرارا يهم شكايات لا يندرج موضوعها ضمـن مجال اختصاصات الهيئة العليا، أي ما يمثل نسبة 28 في المائة من الشكايات المتوصل بها.

ولاحظ التقرير طغيان الشكايات المقدمة من لدن الأفراد على إجمالي الشكايات المتوصل بها، حيث تقديم الأفراد بـ59 شكاية والأحزاب بـ10 شكايات والمنظمات النقابية بـ7 والأشخاص المعنويون بشكايتين والأحزاب بشكاية واحدة فقط برسم سنة 2022.

وسجل تقرير “الهاكا” تصدر الشكايات المتعلقة بالكرامة الإنسانية (تمييز. عنصرية) متبوعة بشكايات تهم حماية الأطفال والجمهور الناشئ، فالشكايات المتعلقة بنزاهة وتوازن الخبر والبرامج، ثم الاتصال الإشهاري وصحة وسلامة الأشخاص.

وأوضح التقرير أن العرض السمعي البصري الوطني يتألف من 13 قناة تلفزية و34 محطة إذاعية إلى حدود 31 دجنبر 2022، مشيرا إلى قيام الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بتجديد الترخيص والتوقيع على دفاتر التحملات الجديدة لثلاثة متعهدين خواص يعودون إلى الجيل الأول من التراخيص سنة 2006.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى