بنحمزة: اجتثاث المرجعية الإسلامية من مدونة الأسرة هي الفوضى بعينها

قال عضو المجلس العلمي الأعلى مصطفى بنحمزة، إن “اجتثاث المرجعية الإسلامية من مدونة الأسرة هي الفوضى بعينها”، منبها إلى أن البعض يريد أن يستغل فرصة إصلاح ومراجعة مدونة الأسرة لفصلها عن الشريعة الإسلامية.

وحذر رئيس المجلس العلمي المحلي لوجدة، خلال مداخلة له في يوم دراسي حول “مدونة الأسرة وأفق التعديل” بمدينة الدارالبيضاء، من محاولة زعزعة استقرار المغرب وإحداث ارتباك داخله، قائلا “استقرار المغرب أكبر من مدونة الأسرة”.

وأوضح بنحمزة، أن العلاقات الرضائية فكرة قديمة مجوسية “المزدوكية” وليست فكرة حداثية وحديثة، رافضا إقصاء وجهة النظر التي تدافع عن المرجعية لكونها الأصل في المغرب، كما رفض إلغاء التعصيب في الإرث.

وانتقد المتحدث تصريحات بعض السياسيين والحقوقيين، التي تطالب بإسقاط المادة 400 من مدونة الأسرة، مبرزا فضل المذهب المالكي على هذه البلدان وما وفره من وحدة مذهبية وعقدية عكس الدول الأخرى التي ترزح تحت نار الانقسامات.

ونبه العلامة إلى مظالم كثيرة تتعرض لها النساء، وعد من ضمنها حرمان المرأة من معاش زوجها بعد زواجها، محذرا من أن هذا الأمر يؤدي إلى تفشي الزواج السري، رافضا مطالبتها بشهادة عدم الزواج حتى تستمر في الاستفادة منه، داعيا إلى رفع كل هذه المظالم.

ورفض بنحمزة إيقاف باب ثبوت الزوجية، موضحا أن في ذلك ظلم للمرأة وأبنائها من الاستفادة من حقوقهم وامتلاك وثائقهم، مجددا رفض الزواج بالفاتحة لكونه كذلك يفضي إلى عدم امتلاك وثائق للدفاع عن حقوق  المرأة والأطفال في حالات الخصومة، قائلا “العقد صيانة للمرأة”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى