المغرب ينفي تقديم ترشحه لمجموعة “بريكس”

نفى المغرب تقديم أي طلب للترشح لعضوية منظمة “بريكس”، التي تضمن في عضويتها كلا من الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا.

ونقل الموقع الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية على الأنترنيت عن مصدر مأذون من وزارة الشؤون الخارجية قوله “إن التفاعل إيجابا مع الدعوة للمشاركة في اجتماع بريكس/إفريقيا، المرتقب في جنوب افريقيا أو المشاركة في هذا الاجتماع على أي مستوى كان، لم يكن واردا أبدا بالنسبة للمملكة المغربية”.

وأضاف المصدر ذاته أن المصدر المأذون قال إن “الأمر لا يتعلق بمبادرة من “بريكس” أو الاتحاد الافريقي، وإنما بمبادرة صادرة عن جنوب إفريقيا، بصفتها الوطنية”، مضيفا أن “جنوب إفريقيا أبدت، دائما، عدوانية مطلقة تجاه المملكة، واتخذت بطريقة ممنهجة مواقف سلبية ودوغمائية بخصوص قضية الصحراء المغربية”.

وقال المصدر نفسه “إن المغرب يقيم، بالتأكيد، علاقات ثنائية هامة وواعدة مع الأعضاء الأربعة الآخرين للمجموعة، بل تربطه بثلاثة منها اتفاقيات شراكة استراتيجية. في المقابل، فإن المملكة لم تقدم قط طلبا رسميا للانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

وكانت “الأناضول” نقلت عن وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور إعلانها يوم الأحد الماضي أن 23 دولة تقدمت بطلبات للانضمام إلى منظمة “بريكس” 8 منها عربية ضمنها المغرب.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى