المغرب يتقدم بطلب الانضمام لمنظمة “بريكس”

تقدمت المملكة المغربية بطلب الانضمام إلى منظمة “بريكس”، وهي أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم. وتضم في عضويتها كلا من الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، ومن المقرر أن يعقد قادتها قمّتهم الـ15 بين 22 و24 غشت الجاري في مدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا.

ونقلت “الأناضول” عن وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور إعلانها يوم الأحد الماضي أن 23 دولة تقدمت بطلبات للانضمام إلى منظمة “بريكس”، 8 منها عربية، على أن يُناقش ذلك في القمة المرتقبة الشهر الجاري.

وأضاف المصدر ذاته، أن باندور نشرت قائمة الدول التي تقدمت بطلبات رسمية للانضمام إلى منظمة “بريكس”، من الدول العربية: المغرب ومصر وفلسطين والجزائر والبحرين والكويت والسعودية والإمارات.

وأشار المصدر نفسه إلى أن القائمة ضمت من الدول الأجنبية: إندونيسيا وإيران ونيجيريا وبنغلاديش وإثيوبيا والسنغال وكازاخستان وبيلاروسيا وبوليفيا والأرجنتين وفنزويلا وفيتنام وكوبا وهندوراس وتايلاند.

وأكد المصدر أنه بحسب باندور “سيعرض خلال القمة تقرير خاص بشأن مبادئ توسيع بريكس وقائمة الدول الراغبة في الانضمام إليها”، ولفتت إلى أن “الزعماء هم الذين سيتخذون قرارا نهائيا بهذا الشأن”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى