المغرب يصوت لصالح مشروع قرار يهدف لـ”هدنة إنسانية فورية ودائمة” في غزة

صوت المغرب إلى جانب 119 دولة أخرى لصالح مشروع قرار تم تقديمه من قبل المجموعة العربية والبعثة الدائمة لفلسطين يهدف إلى تحقيق “هدنة إنسانية فورية ودائمة” تتيح وقف الأعمال العدائية، وذلك في جلسة طارئة عُقدت أمس الجمعة 27 أكتوبر 2023 في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتضمن القرار النهائي – الذي عارضته 14 دولة من بينها الولايات المتحدة الأميركية- ، وامتنعت 47 دولة أخرى عن التصويت عليه، مجموعة من الفقرات الإجرائية التي تطالب بأمور مهمة، منها ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري ومستدام.

ودعا القرار أيضا إلى إلغاء الأمر الذي أصدرته “إسرائيل” بخصوص إجلاء المدنيين الفلسطينيين والعاملين في المجال الإنساني من مناطق شمال غزة وتوجيههم جنوبا، مشددا على عدم قبول أي محاولات لترحيل السكان المدنيين الفلسطينيين بقوة.

كما أكد على الحاجة الملحة لإنشاء آلية تضمن حماية السكان المدنيين الفلسطينيين وتقديم إخطار إنساني لحماية مرافق الأمم المتحدة وجميع المنشآت الإنسانية، وضمان حركة القوافل الإغاثية بدون عقبات.

وأكد هذا القرار أيضًا على أهمية منع المزيد من التصاعد في العنف وتجنب انتقاله إلى دول المنطقة، مشيرا إلى أن الحل العادل والدائم للصراع “الإسرائيلي” الفلسطيني يمكن تحقيقه فقط من خلال وسائل سلمية وعلى أساس حل الدولتين.

وفي نفس السياق، قالت منظمات الأمم المتحدة في مؤتمر صحفي بجنيف، أمس الجمعة، “أن هناك عقابا جماعيا وكارثة إنسانية في حق مليوني شخص بغزة وهذه جريمة حرب”.

وأوضحت الهيئة الأممية أنه “ليس هناك أي منطقة آمنة في قطاع غزة، مشددة على ضرورة بذل الجهود لوقف التصعيد في غزة بشكل فوري، مشيرة إلى أن المدنيين تأثروا كثيرا بهذه الهجمات”.

مواقع إخبارية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى