المغرب يحتضن حملة لمنح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة

يرتقب أن يحتضن المغرب مؤتمر حملة “لأجل فلسطين” المزمع عقده في الدار البيضاء الشهر المقبل. ويهدف المؤتمر إلى حشد الدعم لتعزيز الاعتراف بدولة فلسطين في الأمم المتحدة على مستوى القارة الإفريقية.

وحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” فقد أطلع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد التميمي، سفير المملكة المغربية لدى دولة فلسطين عبد الرحيم مزيان، على التحضيرات لمؤتمر الحملة المزمع عقده في المغرب.

وأفاد المصدر نفسه، أن سفير المملكة المغربية مزيان أعرب عن استعداده للتعاون في إنجاح أعمال المؤتمر، مؤكدا وقوف المغرب ملكا وحكومة وشعبا مع القضية الفلسطينية، “التي تعتبر القضية الأولى للمغرب والعرب والمسلمين”.

وفي شهر ماي المنصرم، أعلن البرلمان العربي التابع لجامعة الدول العربية عن تبنيه لحملة “لأجل فلسطين”، وحشد الرأي العام العالمي لدعم القضية الفلسطينية، داعيا جميع أحرار العالم لدعم الخطاب الفلسطيني، لكي يكون العام 2023 عام السلام والدولة الفلسطينية كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

وعبر الاتحاد الإفريقي في فبراير الماضي عن دعمه للطلب الفلسطيني الرامي إلى الحصول على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة، مشددا على ضرورة العمل الحثيث من أجل وضع خطة دولية لإنهاء احتلال أرض دولة فلسطين.

وفي 9 دجنبر 2022، أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ، أن بلاده تدعم مقترح منح فلسطين العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة، وذلك حسب ما أوردته وكالة الأناضول في افتتاح القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية.

غير أن تطلع الفلسطينيين يصطدم بالاعتراض الأمريكي، حيث يشترط ميثاق الأمم المتحدة، قرارا من مجلس الأمن بموافقة تسع دول أعضاء من أصل 15 للحصول على العضوية الكاملة، شريطة عدم اعتراض دول الفيتو (الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا).

وتحضر فلطسن اليوم في الأمم المتحدة بصفة مراقل، إذ أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 29 نونبر 2012، قرارا يمنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو. 

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى