الاتحاد الإفريقي يدعم منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

عبر الاتحاد الإفريقي عن دعمه للطلب الفلسطيني الرامي إلى الحصول على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة، مشددا على ضرورة العمل الحثيث من أجل وضع خطة دولية لإنهاء احتلال أرض دولة فلسطين.

وكانت السلطة الفلسطينية، وجهت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لمنح عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، الأمر تعارضه كل من الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني.

وأكد إعلان الدورة العادية الـ36 للاتحاد الإفريقي عن الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في كفاحه المشروع ضد الاحتلال الاستعماري العنصري الإسرائيلي، مستهجنا استمرار التعنت الإسرائيلي، مشداد على تعليق منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد.

وفي 9 دجنبر 2022، أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ، أن بلاده تدعم مقترح منح فلسطين العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة، وذلك حسب ما أوردته وكالة الأناضول في افتتاح القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية.

ويشترط ميثاق الأمم المتحدة، قرارا من مجلس الأمن بموافقة تسع دول أعضاء من أصل 15 للحصول على العضوية الكاملة، شريطة عدم اعتراض دول الفيتو (الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا).

وعرف مجلس الأمن الدولي إشهار حق النقض “الفيتو” 265 مرة من طرف 5 دول دائمة العضوية بالمجلس، منذ تأسيسه بعد 1945. وأشهرت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض بكثافة ضد القرارات المتعلقة بدعم حقوق الشعب الفلسطيني وإدانة الاحتلال.

وسبق أن أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 29 نونبر 2012، قرارا يمنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو. وأصدرت الأمم المتحدة بهيئاتها المختلفة 945 قرارا خاصا بفلسطين، ولم ينفذ أي قرار منها.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى