المغرب يجدد التنديد بالاعتداء على الرموز الدينية والكتب المقدسة

جددت المملكة المغربية التنديد بأي اعتداء على الرموز الدينية والكتب المقدسة، ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال تأكيده يوم الثلاثاء 26 شتنبر 2023 أمام الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة تنديد المملكة الشديد بتدنيس وإحراق المصحف الشريف.

وشدد هلال في كلمة باسم المغرب خلال النقاش العام للدورة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على أنه يتوجب على الدول المعنية اتخاذ كل التدابير اللازمة لمنع هاته الخروقات.

ويأتي الموقف المغربي عقب تجدد استهداف القرآن الكريم كان أحدثها تمزيق إدوين فاغنسفيلد زعيم الفرع الهولندي لحركة “وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب” (بيغيدا) نسخا من المصحف الشريف أمام سفارات دول إسلامية في لاهاي الهولندية يوم 23 شتنبر 2023.

يشار إلى أن هيئات إقليمية ودينية على رأسها منظمة التعاون الإسلامي والأزهر الشريف والبرلمان العربي وعدة دول مثل قطر والسعودية والأردن وسلطنة عمان وتركيا.. أدانت تدنيس إدوين فاغنسفيلد للمصحف الشريف.

وتكررت مؤخرا في السويد والدنمارك وهولندا حوادث الإساءة للمصحف من قبل يمينيين متطرفين أمام سفارات دول إسلامية ما أثار ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة رسميا وشعبيا، إضافة إلى استدعاءات رسمية لدبلوماسيي السويد والدنمارك في أكثر من بلد عربي.

وفي 26 يوليوز الماضي، تبنت الأمم المتحدة قرارا بتوافق الآراء، صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي.

وبتاريخ الأربعاء 12 يوليوز 2023، أقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارا يدين الاعتداءات التي تستهدف القرآن ووصفها بـ”كراهية ضد الدين”، رغم تصويت دول غربية بالرفض.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى