اتساع دائرة إدانة تمزيق المصحف الشريف بهولندا

توالت موجة تنديد الهيئات والمنظمات بتمزيق إدوين فاغنسفيلد زعيم الفرع الهولندي لحركة “وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب” (بيغيدا) نسخا من المصحف الشريف أمام سفارات دول إسلامية في لاهاي الهولندية.

وفي هذا الشأن أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات العمل الاستفزازي المتمثل في تدنيس نسخة من المصحف الشريف يوم 23 سبتمبر 2023 والذي تم ارتكابه قبالة مقار سفارات بعض الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في لاهاي بهولندا.

‏نيران الكراهية

وأشار الموقع الرسمي للمنظمة إلى دعوة الأمانة العامة للمنظمة السلطات الهولندية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة إزاء هذه الأفعال الاستفزازية التي تُندرج في إطار الكراهية الدينية، في انتهاك للقانون الدولي، والحيلولة دون تكرارها.

وأدان الأزهر الشريف جرائم تمزيق نسخٍ من المصحف الشريف أمام ‏عددٍ من السفارات ‏في لاهاي بهولندا، ‏مشددا على أن ارتكاب هذه الجرائم ومجيئها هذه الأيام بالتزامن مع مناسبة ذكرى مولد نبي الإسلام والسلام ‏والرحمة والإنسانية لهو دليل على تعمد زيادة وتيرة الإسلاموفوبيا ورفع العداء للإسلام والمسلمين.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات تأكيد بيان للأزهر في بيان أن تكرار هذه الجرائم يبرهن على عدم الجدية في ‏ترسيخ قيم السلام العالمي والتعايش السلمي، قائلا إن هذه الجرائم تشعل ‏نيران الكراهية والبغضاء بين الشعوب..

انتهاك المقدسات

وأعربت مصر عن بالغ إدانتها واستيائها لتكرار واقعة قيام زعيم إحدى الحركات المتطرفة في هولندا بتمزيق المصحف الشريف في لاهاي، واصفةً هذه التصرفات بالممارسات الاستفزازية وغير المسئولة التي تنتهك مقدسات ملايين المسلمين وتؤجج خطاب الكراهية.

وحسب وكالة أبناء البحرين أوضحت وزارة الخارجية المصرية في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مصر حذرت من التداعيات الخطيرة للسماح بتكرار مثل هذه الحوادث البغيضة، والتي لا يمكن تبريرها تحت أي مسمى، مؤكدة أن هذه الحوادث تُنذر بانتشار المزيد من العنف والتطرف وتصاعد ظواهر “الاسلاموفوبيا” وازدراء الأديان في المجتمعات، والتقويض من أمنها واستقرارها ومن التعايش السلمي.

واستنكرت سلطنة عمان استمرار مجموعة من المتطرفين في مملكة هولندا بتدنيس نسخ من المصحف الشريف أمام عددٍ من السفارات في لاهاي وعن إدانتها البالغة لمثل هذه الاستفزازات المُتكررة لمشاعر المسلمين ومقدساتهم وما تُمثله من تحريض على العنف والكراهية.

وأوردت وكالة الأنباء العمانية تجديد سلطنة عمان في بيان صادر عن وزارة الخارجية دعوتها للمجتمع الدولي باتخاذ موقف أكثر حزمًا بتجريم كافة الأفعال التي تحرّض على الكراهية ومعاداة الأديان والثقافات، مؤكدةً أنّ مثل هذه الأعمال تُنافي قيم التعايش السلمي والتسامح بين المجتمعات وتقف عائقًا أمام بناء عالم يسوده السلام والاحترام المتبادل.

توالي الخروقات

يشار إلى أن قطر والسعودية والأردن وتركيا.. أدانت تمزيق إدوين فاغنسفيلد زعيم الفرع الهولندي لحركة “وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب” (بيغيدا) نسخا من المصحف الشريف أمام سفارات دول إسلامية في لاهاي الهولندية.

وتكررت مؤخرا في السويد والدنمارك وهولندا حوادث الإساءة للمصحف من قبل يمينيين متطرفين أمام سفارات دول إسلامية ما أثار ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة رسميا وشعبيا، إضافة إلى استدعاءات رسمية لدبلوماسيي السويد والدنمارك في أكثر من بلد عربي.

وفي 26 يوليوز الماضي، تبنت الأمم المتحدة قرارا بتوافق الآراء، صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي.

وبتاريخ الأربعاء 12 يوليوز 2023، أقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارا يدين الاعتداءات التي تستهدف القرآن ووصفها بـ”كراهية ضد الدين”، رغم تصويت دول غربية بالرفض.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى