المسابقة الرمضانية الخامسة لفرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة : السؤال 9

في إطار المسابقة الرمضانية الخامسة التي ينظمها فرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة، بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك 1445هـ .

السؤال 9:

ما مِن خصلة من خصال الخير إلا ولرسول الله صلى الله عليه وسلم أوفر الحظ والنصيب من التخلق بها، وقد وصفه الله تعالى بلين الجانب لأصحابه فقال ” فَبِمَا رَحْمَةٖ مِّنَ اَ۬للَّهِ لِنتَ لَهُمْۖ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ اَ۬لْقَلْبِ لَانفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِے اِ۬لَامْرِۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَي اَ۬للَّهِۖ إِنَّ اَ۬للَّهَ يُحِبُّ اُ۬لْمُتَوَكِّلِين”َ (آل عمران 159).

وفي معاملته صلى الله عليه وسلم لأصحابه من حسن الخُلق ما لا يخفي، ومن ذلك أنه كان يقضي حوائجهم، ويتواضع معهم، ويجيب دعوتهم، ويزور مرضاهم، ويشهد جنائزهم، ويدعو لهم ولأبنائهم، ويشفق عليهم، ويشعر بآلامهم، وينهاهم عن المبالغة في مدحه. عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع عمر رضي الله عنه يقول على المنبر: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ” لا تطروني – تبالغوا في مدحي – كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبده، فقولوا عبد الله ورسوله) (البخاري). وعن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه في وصفه للنبي صلى الله عليه وسلم قال: ولا يأنف أن يمشي مع الأرملة والمسكين فيقضي له حاجته) (النسائي) .

وعن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي ضعفاء المسلمين ويزورهم، ويعود مرضاهم، ويشهد جنائزهم (الحاكم)

وعن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزور الأنصار، فيسلم على صبيانهم، ويمسح برؤوسهم، ويدعو لهم. (النسائي).

وكان صلى الله عليه وسلم حريصاً على تعليم أصحابه. حينما أساء رجل في صلاته فعلمه صفتها، وسُمِّي حديثه بحديث المسيء صلاته، وقال صلى الله عليه وسلم: “صلوا كما رأيتموني أصلي “(البخاري).

ومن حسن معاملته لأصحابه صلى الله عليه وسلم كان يلقب أصحابه بألقاب ذات معنى حسن أو تحمل رسالة على فعل جميل. ولا غرابة أن يفتخر هذا الصحابي أو ذاك بهذا اللقب وأن يستعمله بدل إسمه، وهذه الألقاب وصلت ‘لينا من كتب السيرة النبوية والتراث الإسلامي. فقد لقب الرسول أبا بكر بالعتيق وعلي لقبه “أبو تراب” كما في البخاري ومسلم، وكانت أحبّ أسماء عليّ إليه، وإن كان ليفرح أن يُدعى بها‏.‏. ولقب خالد بن الوليد بسيف الله.. وهناك ألقاب أخرى.

السؤال: اذكر اسم الصحابي الذي سماه النبي صلى الله عليه وسلم الفياض؟

 

 

تذكير بكيفية المشاركة :

يتم الإعلان كل يوم من رمضان عن سؤال جديد، على المواقع التالية :

  • موقع حركة التوحيد والاصلاح: http://alislah.ma/وصفحة الحركة بتمارة على الفايسبوك:https://m.facebook.com/attawhid.wa.alislah/?ref=bookmarks
  • آخر أجل لإرسال الأجوبة هو 10 شوال 1445هـ   
  • يتم اختيار الثلاثة الأوائل ابتداء من 20 شوال 1445هـ، وفي حالة التعادل تجرى القرعة لاختيار ثلاث مشاركين و يتم الإعلان عن النتائج وموعد حفل توزيع الجوائز.
  • تتم الاجابة على جميع الأسئلة، وفق النموذج المعد (يتم نشره في أواخر رمضان)
  • المسابقة خاصة بالمغاربة فقط.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى