المسابقة الرمضانية الخامسة لفرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة : السؤال 16

في إطار المسابقة الرمضانية الخامسة التي ينظمها فرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة، بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك 1445هـ.

السؤال 16:

منذ بداية ظهور الدعوة لـلإسلام، وقد ظهر معها من يحاول إيقافها ومنع انتشارها، وكان من أشهر أعداء الإسلام أبو جهل، فقد رفض الاعتراف بالإسلام بسبب غروره وتكبره، ورفضه دين يساوي بين السيد والعبد، وقد مارس كل أنواع الأذى ضد المسلمين، وحاول قتل الرسول صلى الله عليه وسلم، ولأن لكل طاغي نهاية، فقد انتهت حياة أبا جهل بمقتله في معركة بدر، نهاية أليمة كنهاية كل ظالم.

مات أبو جهل في غزوة بدر الكبرى في السّنة الثّانية للهجرة، وقد كان الصّحابة -رضوان الله عليهم- يتنافسون على نيل رف قتله؛ لما له من مواقف مؤذية لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم والصّحابة، فلمّا ابتدأت المعركة وإذا بغلامين صغيرين في السّنّ، يبحثان عنه ويسألان الصّحابة عمّن كان يؤذي نبيّهم، فسألوا عبد الرّحمن بن عوف -رضي الله عنه- فدلّهما عليه، فانقضّا عليه بسيفهما وضرباه. ثمّ جاءا مسرعين يزفّان خبر موته لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكلّاً منهم يقول أنا قتلته، فحكم بينهما.
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عبد الرحمن بن عوف قال: بيْنَا أَنَا واقِفٌ في الصَّفِّ يَومَ بَدْرٍ، فَنَظَرْتُ عن يَمِينِي وعَنْ شِمَالِي، فَإِذَا أَنَا بغُلَامَيْنِ مِنَ الأنْصَارِ حَدِيثَةٍ أَسْنَانُهُمَا، تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ بيْنَ أَضْلَعَ منهما، فَغَمَزَنِي أَحَدُهُما فَقالَ: يا عَمِّ، هلْ تَعْرِفُ أَبَا جَهْلٍ؟ قُلتُ: نَعَمْ، ما حَاجَتُكَ إلَيْهِ يا ابْنَ أَخِي؟ قالَ: أُخْبِرْتُ أنَّهُ يَسُبُّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، والذي نَفْسِي بيَدِهِ، لَئِنْ رَأَيْتُهُ لا يُفَارِقُ سَوَادِي سَوَادَهُ حتَّى يَمُوتَ الأعْجَلُ مِنَّا، فَتَعَجَّبْتُ لذلكَ، فَغَمَزَنِي الآخَرُ، فَقالَ لي مِثْلَهَا، فَلَمْ أَنْشَبْ أَنْ نَظَرْتُ إلى أَبِي جَهْلٍ يَجُولُ في النَّاسِ، قُلتُ: أَلَا إنَّ هذا صَاحِبُكُما الذي سَأَلْتُمَانِي، فَابْتَدَرَاهُ بسَيْفَيْهِمَا، فَضَرَبَاهُ حتَّى قَتَلَاهُ، ثُمَّ انْصَرَفَا إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأخْبَرَاهُ، فَقالَ: أَيُّكُما قَتَلَهُ؟ قالَ كُلُّ واحِدٍ منهمَا: أَنَا قَتَلْتُهُ، فَقالَ: هلْ مَسَحْتُما سَيْفَيْكُمَا؟ قالَا: لَا، فَنَظَرَ في السَّيْفَيْنِ، فَقالَ: كِلَاكُما قَتَلَهُ. (البخاري).

السؤال: ما إسم الغلامين المذكورين في الحديث؟

 

تذكير بكيفية المشاركة :

يتم الإعلان كل يوم من رمضان عن سؤال جديد، على المواقع التالية :

  • موقع حركة التوحيد والاصلاح: http://alislah.ma/وصفحة الحركة بتمارة على الفايسبوك:https://m.facebook.com/attawhid.wa.alislah/?ref=bookmarks
  • آخر أجل لإرسال الأجوبة هو 10 شوال 1445هـ   
  • يتم اختيار الثلاثة الأوائل ابتداء من 20 شوال 1445هـ، وفي حالة التعادل تجرى القرعة لاختيار ثلاث مشاركين و يتم الإعلان عن النتائج وموعد حفل توزيع الجوائز.
  • تتم الاجابة على جميع الأسئلة، وفق النموذج المعد (يتم نشره في أواخر رمضان)
  • المسابقة خاصة بالمغاربة فقط.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى