المجلس الاقتصادي يطلق استشارة بشأن “الأطفال والتواصل الاجتماعي”

أطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي استشارة مواطنة بمنصة “أشارك” لإستيقاء آراء المواطنات والمواطنين وتمثلاتهم حول الرهانات والتحديات المرتبطة بالطفولة في مواجهة شبكات التواصل الاجتماعي.

وتأتي هذه الاستشارة في إطار إعداد المجلس لرأيه حول “استعمال الأطفال لشبكات التواصل الاجتماعي بالمغرب”، وتطرح عدة أسئلة حول تقييم مخاطر الاستعمال لتلك الشبكات بالنسبة للأطفال حسب الفئات منذ الولادة وحتى بلوغ سن 18 عاما.

وتتركز بعض الأسئلة حول النفع الذي يمكن أن تمنحه منصات التواصل الاجتماعية للأطفال، وكذا قياس مستوى ذلك النفع، إلى جانب مسائلة المشاركين في الاستشارة على مدى أهمية إدماج التربية الرقمية في المقررات الدراسية المغربية.

وتطرح الإستشارة تساؤلات حول أنواع العنف الذين تعرفه هذه المنصات، ومدى توفر أبناء المبحوثين عن هواتف أو حواسيب أو حسابات على تلك المنصات، وكذا معرفة الآباء بمبادرات تهدف لحماية الناشئة عبر الأنترنيت، إلى جانب أسئلة تتعلق بالمستوى الدراسي والسن والجنس والمستوى الوظيفي.

يذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وضع المنصة الرقمية “أشارك” لتعزيز المشاركة المواطنة وتلقي مساهمات المواطنات والمواطنين حول القضايا التنموية التي يشتغل عليها، باعتباره مؤسسة دستورية استشارية تتمثل مهمتها الأساسية في تقديم توصيات واقتراحات، سواء بطلب من السلطات المعنية أو بمبادرة ذاتية منه، حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تهم بلادنا.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى