اللجنة الحقوقية لـ”التوحيد والإصلاح” تستنكر الحكم بإعدام قيادات من جماعة الإخوان المسلمين

استنكرت اللجنة الحقوقية لحركة التوحيد والإصلاح الأحكام الصادرة عن محكمة استثنائية في مصر يوم الإثنين 04 مارس 2024 بإعدام قيادات من جماعة الإخوان المسلمين. ونددت بالظّروف التي تمّت فيها  المحاكمات.

وطالبت اللجنة في بلاغ لها اليوم الخميس 07 مارس 2024، كافّة المنظمات الحقوقية الدولية وكل أحرار العالم المدافعين عن الحريات بالتدخل العاجل للحيلولة دون تنفيذ هذه الأحكام.

كما دعت اللجنة السلطات المصرية إلى التراجع عن هذه الأحكام و فتح حوار حقيقي من أجل مصر قوية بكل أبنائها بدون إقصاء أو اضطهاد.

وفيما يلي النص الكامل البلاغ:

بـــــــــــــــــــلاغ

 أصدرت محكمة استثنائية في مصر يوم الإثنين 4 مارس 2024 حكما بالإعدام على مرشد جماعة “الإخوان المسلمون” محمد بديع وسبعة من قيادات الجماعة من بينهم القيادي محمد البلتاجي وصفوت حجازي ومحمود عزت وآخرون. وينضاف هذا الحكم إلى أحكام سابقة بالإعدام في حق مئات من أنصار الجماعة منذ الانقلاب العسكري في يوليو 2013 على الرئيس المنتخب محمد مرسي رحمه الله.

 وإذ تعبر اللجنة الحقوقية لحركة التوحيد والإصلاح عن استنكارها لهذه الأحكام وتنديدها بالظّروف التي تمّت فيها هذه المحاكمات، فإنها تطالب كافّة المنظمات الحقوقية الدولية وكل أحرار العالم المدافعين عن الحريات بالتدخل العاجل للحيلولة دون تنفيذ هذه الأحكام؛ خاصة في ظل تدهور الوضع الحقوقي بمصر عامّة، وما يتم تسجيله من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان خاصّة في حقّ المعارضين السّياسيين والناشطين المدنيين والصحافيين…، بما فيهم أولئك الذين يعيشون في المنفى من خلال مضايقة عائلاتهم التي تعيش في مصر. وكل هذا يزيد من التخوف والقلق على حياة هؤلاء المحكوم عليهم.

وبهذه المناسبة فإنّ اللجنة الحقوقية للحركة تطالب السلطات المصرية بالتراجع عن هذه الأحكام والعمل على إطلاق مبادرة مصرية لاستعادة مصر لأدوارها الوطنية والقومية خاصة في ظل التهديدات التي يشكلها المشروع الصهيوني في المنطقة. وأيضا من أجل مصر قوية بكل أبنائها بدون إقصاء أو اضطهاد.
عن اللجنة الحقوقية
الرباط في 7 مارس 2024

عن اللجنة الحقوقية

الرباط في 7 مارس 2024

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى