الكونغرس الأمريكي يدرس توزيع سكان غزة على أربع دول

كشفت صحيفة “إسرائيل هيوم” الإسرائيلية عن خطة جديدة يعدها الكونغرس الأمريكي تقترح توزيع سكان قطاع غزة على 4 دول مسلمة هي مصر والعراق واليمن وتركيا.

وتشترط الخطة ربط تقديم مساعدات مالية كبيرة لعدد من الدول العربية مقابل قبولها باستضافة اللاجئين من غزة، محددة مقابل ذلك منح نحو مليار دولار من المساعدات الخارجية الأمريكية للدول المستضيفة للفلسطينيين بعد إفراغ القطاع.

وتنص الخطة على أن تستقبل مصر مليون لاجئ، أي ما يمثل (0.9% من السكان لديها)، وتركيا نصف مليون لاجئ، أي ما يمثل (0.6% من الأتراك)، والعراق 250 ألفا لاجئ، أي ما يمثل (0.6% من العراقيين)، واليمن 250 ألفا، أي ما يمثل (0.75 % من اليمنيين).

وتحاول الخطة أن تقارن مع ما حدث في سوريا منذ عام 2011 حيث فر 6.7 ملايين سوري من سوريا في جميع أنحاء البلدان المحيطة، وتم نقل 3.2 ملايين لاجئ سوري إلى تركيا، و789 ألفا إلى لبنان، و653 ألفا إلى الأردن، و150 ألفا إلى مصر، فيما استقبلت بلدان أخرى في الشرق الأوسط وأوروبا مئات الآلاف.

وقد أجمعت الفصائل الفلسطينية على رفض أي خطة ترمي إلى تصفية القضية الفلسطينية، موضحة في بيان مشترك سابق أن القرار هو لأصحاب الأرض.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى