العدوني يؤطر لقاء مكاتب الفروع بالفرع الإقليمي للحركة بمراكش

أطَّر الأستاذ رشيد العدوني النائب الأول لرئيس حركة التوحيد والإصلاحيوم السبت 18 نونبر 2023  لقاء مكاتب الفروع لإقليم مراكش وذلك. وقدم  مداخلة بعنوان “حركة المستقبل في ضوء المخطط الاستراتيجي الجديد”، تطرق فيها لأهمية اللقاء التواصلي وأهمية وحدة مكتب الفرع في هيكلة الحركة. ثم تناول ثلاث محاور وهي:

أولا: مؤشرات السياق الراهن:

  • القضية الوطنية ومناسبة الاستقلال فالوحدة الترابية للمملكة المغربية قضية مركزية لدى الحركة، مما يستوجب أهمية تعميق الوعي الوحدوي وبناء مناعة داخلية ضد دعوات الانفصال والتجزئة من خلال العمل الدعوي والثقافي والتربوي والفكري والترافع المدني.
  • طوفان الأقصى والعدوان الصهيوني: الدروس المستفادة والدور المطلوب من خلال إحياء الأمة واستنهاض العمل الإسلامي وصحوة الضمير الإنساني. فالمطلوب هو النصرة المستمرة بكل الوسائل الممكنة: الدعاء، الوقفات والمسيرات، الكتابة والتدوين ونشر أخبار المقاومة والعدوان، مناهضة التطبيع..
  • الأسرة: تحديات تربوية واجتماعية واستحقاق تشريعي فالأسرة مركزية في المرجعية الإسلامية وهي وحدة المجتمع الأساسية ومقاربة الحركة للموضوع هي مقاربة شاملة وتكاملية ومندمجة من خلال التعريف والتوعية بقيمتها ومركزيتها، وجعلها حاضرة في المشروع الإصلاحي للحركة وفي المجتمع، وتعزيز دور الوساطة والإرشاد الأسري، والترافع لصالح الأسرة وقضاياها في السياسات العمومية.

ثانيا : مستجدات المخطط الاستراتيجي للحركة:

انطلاقا من رسالة الحركة “الإسهام في إقامة الدين وتجديد فهمه وترشيد العمل به، والتعاون على ترسيخ قيم الإصلاح وعلى تحقيق نهضة الوطن والأمة والإنسانية. من خلال هيئة مغربية دعوية تربوية إصلاحية، تعتمد الدعوة إلى الله تعالى وتأهيل الإنسان ليكون صالحا مصلحا، وتلتزم منهج الشورى والوسطية والمشاركة الإيجابية والتعاون على الخير مع الغير.” ثم التوجهات الاستراتيجية المعتمدة وفق القضايا الكبرى والمجالات الاستراتيجية والتحديات التي يجيب عنها المخطط الاستراتيجي.

أما المحور الثاني من لقاء مكاتب الفروع فكان ورشة حول “إعداد البرنامج السنوي للأنشطة”: التخطيط والبرمجة وآليات التنزيل ثم التقييم والتقويم، أطره الكاتب العام الإقليمي عبدالله بلحاضي، تخلله أنشطة تفاعلية مع المشاركين في اللقاء

واختتم اللقاء بقراءة المخرجات ومنها:

– الوعي بأهمية مكاتب الفروع في هيكلة الحركة

– عقد لقاءات المكاتب بشكل منتظم لتتبع سير العمل ومواكبة المستجدات

– إعداد البرامج السنوية – حسب امكانيات الفروع – على ضوء المخطط الاستراتيجي الجديد  

– الأخذ بعين الاعتبار ان التقارير الصاعدة هي التي تقربنا من واقع العمل وحجم الإنجاز

– عقد جموع عامة تواصلية في الفروع لإطلاع جميع الأعضاء على مستجدات العمل في الحركة وعلى المخطط الاستراتيجي الجديد ومجالات الاشتغال .

عبدالله بلحاضي

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى