الطبيب أحمد بوصفيحة: الصوم يعزز المناعة البشرية

أكد الدكتور أحمد عزيز بوصفيحة أن الصوم يعزز المناعة المضادة للميكروبات، ويحسن من مقاومة الجسم للعدوى البكتيرية، ويحسن المناعة بصفة عامة كما أنه يقوي المناعة ضد الفيروسات، قائلا “فلا ضرر للصيام على الجهاز المناعي”.

وأضاف طبيب الأطفال والمناعة بمستشفى الهاروشي بالدار البيضاء في مقال نشره على موقع الجمعية المغربية للتواصل الصحي، أن مراجعة علمية أكدت أن الصوم يخفف ويعكس مجموعة متنوعة من اضطرابات المناعة الذاتية، أي أنها تصبح موجهة ضد الميكروبات.

وقال “للصوم تأثير محسن للمناعة، بتأثير مباشر: ضد الميكروبات وأمراض المناعة الذاتية والحد من الالتهاب. وتأثير غير مباشر: ضد السمنة والإجتفاف”.

وأورد دراسة أجريت على 120 متطوع سليم صحيا تشير إلى أنه لا توجد تأثيرات ضارة لرمضان على الانفجار التأكسدي للعدلات (Explosion oxydative des macrophages)، قائلا “لذلك فالصوم لا يضر بالحالة المناعية للأشخاص الأصحاء”.

وأوضح أنه أجريت دراسة لـ50 متطوعًا في صحة جيدة صائمين لمعرفة تأثير الصيام على السيتوكينات الدموية المحرضة للالتهابات IL-6 وIL-1β وTNF-α، والخلايا المناعية، وقال “تمكن هاته المواد من توهين الحالة الالتهابية للجسم، دون الإضرار بالاستجابة المناعية”. 

وذكر أستاذ الطب، أن المعطيات على مستوى النشر العلمي في العالم حول الصيام والمناعة مرت بمرحلتين، الأولى هي تجارب كانت على الحيوانات خضعت لصوم اصطناعي، والثانية في السنوات الخمس الأخيرة أُنجزت بحوث أعطت نتائج جد مهمة.

يذكر أن الجمعية المغربية للتواصل الصحي، أصدرت أول مجلة صحية مغربية في سنة 2011 وتعنى بنشر مقالات وبحوث الطلبة الباحثين باللغة العربية في المجال الصحي، وبلغت برسم هذه السنة العدد 36 فبراير .2024

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى