الصحافة العالمية: تأييد “حماس” يتصاعد والضغوط على نتنياهو تتزايد

ركزت الصحافة العالمية اهتمامها على رصد تبعات 100 يوم من عدوان الاحتلال “الإسرائيلي” على قطاع غزة، وإخفاقه في تحقيق الأهداف التي رسمها الاحتلال لعدوانه، وعلى رأسها القضاء على المقاومة الفلسطينية وتحرير الأسرى، في مقابل التدمير والإبادة الجماعية التي أفلح في تحقيقها.

وتناولت صحيفة “التايمز” البريطانية، التقارير التي تحدثت عن اعتماد جيش الاحتلال “الإسرائيلي” منذ بداية الحرب على غزة بشكل كبير على قذائف غير موجهة بدقة، وترى أن استخدام هذا النوع من الأسلحة يتناقض مع ادعاءات الاحتلال بأنها تفعل ما بوسعها لتقليل الضرر الذي قد يلحق بالمدنيين.

وتحدثت صحيفة “لوموند” الفرنسية في تقرير لها، عن كون المذبحة التي تسببت فيها الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة تُحول الدعم الأميركي لإسرائيل إلى انزعاج متزايد. وتساءل التقرير عن أجل انقضاء سياسة بايدن المحتضنة للاحتلال، كما يلخص أسباب قلق الإدارة الأميركية في مرحلة ما بعد الحرب في غزة.

ضغوط على نتنياهو

وتشير صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إلى إن نتنياهو يواجه رد فعل سياسي عنيف بسبب تعامله مع ملف الأسرى، وأنه يتعرض لضغوط كبيرة من أجل إعطاء أولوية لهذا الملف، وتنقل دعوات زعماء المعارضة وأعضاء مجلس الحرب والوزراء إلى إعادة النظر في الحرب ووقفها لإطلاق سراح الأسرى.

أما صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، فقالت إن على بنيامين نتنياهو أن يتوقع المتاعب في ظل الدعوات الدولية لوقف الحرب، ومطالبة ذوي الأسرى بإعادتهم إلى ديارهم وتزايد المخاوف من نشوب حرب إقليمية أوسع.

جنود الاحتلال “غاضبون”

وتسجل صحيفة “يديعوت أحرونوت” وجود حالة من الغضب بين جنود وحدة المسح التابعة لهيئة الأركان العامة الإسرائيلية، وذلك بعد تقليص المنحة المخصصة لهم. وقالت الصحيفة العبرية إن المنحة قلصت إلى ألفي شيكل (نحو 500 دولار) بدلا من 4 آلاف (نحو ألف دولار) المخصصة لجنود الاحتياط.

وتنبه صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إلى تقرير يحذر من خلاله رئيس الأركان هيرتسي هاليفي من احتمال “تبدد المكاسب التي تحققت خلال 3 شهور من العمليات بسبب عدم وجود خطة لإدارة أمن القطاع في اليوم التالي للحرب”.

تأييد “حماس” في تصاعد

وتتوقف صحيفة “التلغراف” البريطانية عند التأييد المتزايد من الفلسطينيين لحركة حماس بعد عملية “طوفان الأقصى” رغم التكلفة المرتفعة للحرب على غزة، ويستند تقرير الصحيفة إلى نتائج استطلاع للرأي العام أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية.

وتنقل وكالة “الأناضولدعوة الأمم المتحدة للعالم وللاحتلال بضرورة “وضع حد للقتل غير المشروع” الذي يتعرض له الفلسطينيون الخاضعون للحصار والهجمات المكثفة. وتسند المفوضية السامية لحقوق الإنسان على تقارير تفيد بأن الاحتلال يواصل عملياته في الضفة الغربية حيث ما لا يقل عن 9 فلسطينيين.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى