الصحافة العالمية: الاحتلال “الإسرائيلي” يتجه لخسارة حرب غزة

تصدرت توقعات اتجاه الاحتلال “الإسرائيلي” نحو خسارة الحرب في قطاع غزة عناوين الصحافة العالمية. وأوردت مؤشرات وتحليلات تؤكد أن المقاومة الفلسطينية تقترب من تحقيق نصر على “إسرائيل”.

وأوردت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية أولى المؤشرات على اقتراب حركة “حماس” تقترب من إلحاق هزيمة بإسرائيل وهي أن “الحملة في غزة لا تتعلق بمن يقتل المزيد من الناس، بل بمن يقترب من تحقيق أهدافه السياسية”.

ونقلت الصحيفة هذا المؤشر على لسان الكاتب “الإسرائيلي” يوفال نوح هراري، الذي قال إن “الأهداف السياسية في حالة حماس واضحة تماما وقد تحقق بعضها بالفعل، بينما في إسرائيل فهي غامضة إلى غير موجودة”، مضيفا “خلاصة القول: بدون أفق سياسي، ستهزمنا حماس”. وفق وكالة “قدس بريس”. 

وأبرزت شبكة “إيه بي سي” الأميركية مؤشرا ثانيا يتعلق بنفاد الذخيرة والشرعية، وتنقل عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله إن جيش الاحتلال لديه نقص في قذائف المدفعية وقذائف الدبابات، وحذر من أن “إسرائيل قد تخسر الحرب على غزة إذا لم تتوفر الذخيرة والشرعية، قائلا إن كليهما بدأ ينفد”.

وأبرزت الشبكة قول المسؤول “الإسرائيلي” بأن الولايات المتحدة بدأت في “تأخير بعض المساعدات العسكرية لإسرائيل”، مشيرا إلى أن “أي تأخير في تسليم المساعدات الأميركية يثير القلق، لا سيما أن الدول الأوروبية باتت مترددة في بيع الأسلحة لإسرائيل”. 

كما أبرزت القناة الـ13 “الإسرائيلية” مؤشرا آخر ورد عن وزير الدفاع الصهيوني يوآف غالانت ويتعلق بإيجاد البديل، حيث قال -خلال اجتماع للحكومة يناقش مقترح الاتفاق الذي قدمته حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن إسرائيل لن تتمكن من الإطاحة بالحركة “إذا لم تعمل على إنشاء بديل عنها في قطاع غزة”.

ويبدو أن الاحتلال جرب البحث عن بدائل لكن مساعيه انتهت إلى الفشل، وكان آخرها محاولة إحداث خرق في اللحمة الداخلية عبر ورقة القيادة العشائرية غير المرتبطة بحماس أو السلطة الفلسطينية لقطاع غزة، وجاء رد رئيس الهيئة العليا لشؤون العشائر في المحافظات الجنوبية بالرفض.

ويظهر مؤشر أخر في تراجع دول عن مقاطعة وكالة (الأونروا)، حيث أعلنت أستراليا وكندا والسويد أنها ستستأنف مساهمتها المالية للوكالة، الأمر الذي أثار انتقاد المسؤولين في دولة الاحتلال، وكانت نحو 15 دولة على رأسها الولايات المتحدة علّقت مساهماتها المالية في الأونروا تحت ضغط أكاذيب الاحتلال.

ونشرت صحيفة “هآرتس” من جهتها، مقالا يتحدث عن جملة مؤشرات تؤكد أن “نتنياهو يقترب من تحقيق النصر المطلق على إسرائيل”، حيث يخلص الكاتب “أوري مسغاف” إلى أن “الدولة تحت حكم نتنياهو ستسرع الخطى نحو هاوية أمنية، سياسية واقتصادية”.

ويقول في المقال الذي ترجمته صحيفة “الأيام” الفلسطينية دون أي رد عسكري على حزب الله.. وحتى على حماس التي توجد تحت الأرض في غزة، مع جنوب مدمر وشمال تم إخلاؤه، ودولة معزولة ومكروهة أكثر من أي وقت مضى في العالم، ومحاصرة في الأمم المتحدة ولاهاي مع تصنيف ائتماني منخفض وغلاء معيشة كبير وعديمة الأفق. نتنياهو ومساعدوه أقرب من أي وقت مضى من تحقيق النصر المطلق: على إسرائيل”.

وتجسد عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية بتاريخ 7 أكتوبر 2023 انتصارا استراتيجيا على الاحتلال “الإسرائيلي”، كما عبر عن ذلك الخبراء والباحثون.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى